الأربعاء 19 يونيو 2019
خبر: "أمل فلسطين" ينافس 9 فرق في مسابقة "روبوجي 2" ببيروت
مسابقة
المخيمات الفلسطينية في لبنان | 2018-03-12 | خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

يُشارك فريق "أمل فلسطين"، المؤلف من عشرة طلاب، في مسابقة "روبوجي 2"، التي ستُقام يوم الجمعة 16 آذار / مارس الجاري، في جامعة سيدة اللويزة ببيروت "NDU"، بمشاركة 100 طالب، موزّعين بالتساوي على 10 فرق (9 فرق لطلاب سوريين وفريق "أمل فلسطين لطلاب فلسطينيين مهجّرين من سوريا".

وقال رئيس تجمع معلمي فلسطينيي سورية يونس المصري في حديث لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين": "إنّها التجربة الأولى لفريقنا، فقمنا، في التجمع الدولي للمعلمين الفلسطينيين، بتدريب الفريق الذي سيمثلنا، وتحت رعاية منظمة مابس، في مسابقة روبوجي 2".

وتابع أنّ "المشاركة في هكذا مسابقة هي في غاية الأهمية، لأنها تُعتبر واحدة من أهم المسابقات التي يشارك فيها طلاب فلسطينيون مهجرون من سوريا إلى لبنان".

وأوضح المصري أنّ "التجمع الدولي للمعلمين الفلسطينيين يسعى لنشر ثقافة الروبوت بين أبناء شعبنا في الشتات، ليؤكّد على مواكبتنا للنماذج التعليمية في العالم".

وعن مراحل المسابقة، قال المصري: "عدّة مراحل سيمرّ بها أعضاء الفرق العشرة، خلال يوم الجمعة، حيث جهّز كل فريق نموذجاً خاصاً به، لا يظهر إلا يوم المسابقة، وتجري منافسات خلال قيادة الروبوت، والتحكم به، وبرمجته، وتليها مرحلة العرض، التي تشمل شرح أهمية النموذج وأهميته في حياة الإنسان، ويتم تحديد الفائز بحسب معيار السرعة في الشرح، وفي البرمجة والقيادة".

وأشار المصري إلى أنّ "الفريق الفلسطيني مؤلّف من  طلاب قادمون من مختلف المخيّمات الفلسطينية في سوريا،  ويقطنون في البقاع اللبناني". مضيفاً أنّه "يجب تعميم هذه الثقافة على كافة مخيّماتنا، في العام المقبل، هي خطوة صعبٌ علينا فعلها هذا العام بسبب عدم توفر الإمكانيات لذلك، وغياب الدعم المادي".

وتعتبر "روبوجي" الروبوت اللاجئ أكبر مسابقة روبوت للاجئين الفلسطينيين السوريين والسوريين في العالم، أطلقتها منظمة "مابس" العام الماضي 2017 بالتعاون مع "VEX Robotics Lebanon"، وبدعم كامل من منظمة "سواسية".

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة