الخميس 27 يونيو 2019
خبر: أميمة الخليل تغني فلسطين برفقة الشاعر مروان مخول في فيينا
المغنية اللبنانية أميمة الخليل والشاعر الفلسطيني مروان مخول
الفلسطينيون حول العالم | 2017-11-16 | خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

النمسا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أحيت المغنية اللبنانية أميمة الخليل والشاعر الفلسطيني مروان مخول أمسية فنية يوم أمس الأربعاء 15 تشرين الثاني، في العاصمة النمساوية فيينا، بدعوة من السفارة الفلسطينية في النمسا في ذكرى اليوم الوطني الفلسطيني.

وحظيت الأمسية بحضور لافت من قبل الفلسطينيين والنمساويين، حيث غنت أميمة الخليل للوطن والحرية وغيرها من الأغاني الملتزمة والمرتبطة بقضايا الناس.

وخلال الفعالية أطربت الخليل الحضور"انسى، تكبر تكبر، مررت أمس على الديار"، فيما تفاعل الجمهور بشكل لافت عندما بدأت بغناء "نامي نامي يا صغيرة وعصفور طل من الشباك".

كما تقاسمت أميمة الخليل إلقاء بعض الأغاني بشكل مشترك مع الشاعر مروان مخول، حيث غنت جزءاً منها، فيما أكمل مخول الجزء الآخر، مثل "وجد، نيو شام"، أن تحب أكثر التي ألقيت لأول مرة وهي من ألحان الفنان مارسيل خليفة.

وأكدت الخليل أهمية هذه الأمسية لكونها تفعّل الدور الثقافي والفني الفلسطيني في أوروبا ونقله إلى الأوروبيين، بما يخدم القضية الفلسطينية ويعزز تطلعات شعبها.

بدوره ألقى الشاعر مروان مخول قصائد وطنية حول الأسرى ومعاناة الفلسطينين جراء الاحتلال وفي مخيمات اللجوء كـ"مخيم النيرب، إله الثورة، أين أمي، عربي في مطار بن غوريون".

وألقى قصيدة "خطبة الأحد" التي تتحدث عن محاولات الاحتلال الصهيوني تجنيد الفلسطينيين المسيحيين في جيش الاحتلال، بهدف خلق فتنة بين الفلسطينيين على أساس ديني، على ما أكد مخول.

كما ألقى السفير الفلسطيني صلاح عبد الشافي كلمة شدد فيها على الظلم الذي حل بالشعب الفلسطيني جراء الاحتلال الذي لا يزال مستمراً حتى يومنا هذا، حيث سخر من العدالة الدولية التي تتجاهل تطبيق قرار الأمم المتحدة الذي صدرعام 29\11\1947 بتقسيم فلسطين لدولتين عربية ويهودية فالأخيرة وجدت ومعترف بها بينما، الدولة العربية الفلسطينية مازالت تنتظر.

وشدد السفير الفلسطيني على أن "إسرائيل"  التي احتلت قبل 50 عاما الضفة الغربية مع القدس و قطاع غزة وسيناء وهضبة الجولان لا تزال تحتل معظم هذه المناطق متجاهلة القانون الدولي وحقوق الإنسان.

كما طالب عبد الشافي بريطانيا بالاعتذار عن وعد بلفور الذي وعد اليهود بوطن قومي على حساب الفلسطينيين، مستنكراً احتفال رئيسة حكومتها تيريزا ماي بالذكرى المئوية له.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة