الأربعاء 18 سبتمبر 2019
خبر: اللجان الشعبية لمُخيّمات شمال الضفة المحتلة تجتمع لمناقشة قضايا اللاجئين

المخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة | 2017-08-15 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اجتمع ممثلو اللجان الشعبيّة لخدمات اللاجئين الفلسطينيين في مخيّمات شمال الضفة المحتلة، لمناقشة قضايا تخص اللاجئين وأهمها "الأونروا" والسياسية التي تتبعها ضد اللاجئين، ووضع خطة استراتيجية لتطوير المخيّمات والمكتب التنفيذي للاجئين.

شارك في الاجتماع الذي عُقد في مقر اللجنة الشعبيّة لخدمات مخيّم عسكر القديم للاجئين، لجان مخيّمات جنين ونور شمس وطولكرم والفارعة وعسكر الجديد وبلاطة، وتناول المجتمعون مشكلة مستشفى قلقيلية التابع لوكالة الغوث المُقرر إغلاقه من قِبل "الأونروا"، مؤكدين رفضهم القرار، وطالبوا بضرورة إبقائه مفتوحاً أمام جميع اللاجئين للاستفادة من خدماته الطبيّة.

حول المكتب التنفيذي للاجئين، أكّد حسني عودة رئيس لجنة خدمات مخيّم عسكر القديم، على ضرورة دعم المكتب والعمل على تطويره بدلاً من إغلاقه، حتى يُلبّي آمال وطموحات جموع اللاجئين، بالتعاون مع دائرة شؤون اللاجئين كشريك لخدمة المخيّمات وتطويرها.

وتحدّث المجتمعون عن استراتيجية تطوير المخيّمات والمكتب التنفيذي، موضحين أنّهم كمُمثلين للاجئين سيقومون بالعمل على دراسة احتياجات المخيّمات، كأزمة الاكتظاظ السكاني وصغر مساحة المخيّمات والبطالة وغيرها من المشاكل الاجتماعية، حتى يتم وضعها ضمن الخطة وترتيب أولويّاتها.

بدوره أكّد فيصل سلامة رئيس خدمات مخيّم طولكرم على ضرورة صرف الموازنات اللازمة للجان الشعبية في المخيّمات من أجل استمرارية ومواصلة تقديم الخدمات للاجئين، لأنه إذا استمر الحال في عدم صرفها، ستقف المشاريع الخدماتيّة التي تُنفذها اللجان من أجل تطوير المخيّمات، كما دعا إلى تطوير آليات التواصل ما بين اللجان والمكتب التنفيذي.

فيما دعا أحمد ذوقان رئيس خدمات مخيّم بلاطة إلى دق ناقوس الخطر في ظل سياسة وكالة الغوث التي تُنفذها ضد اللاجئين في المخيّمات وكان آخرها قرار إغلاق مستشفى قلقيلية، ولهذا سيُعقد اجتماع عاجل لكافة اللجان الشعبيّة بالضفة المحتلة لمواجهة القرار الجائر بحق اللاجئين، حسب تعبيره.

كما دعا محمد الصباغ رئيس خدمات مخيّم جنين إلى ضرورة مواصلة عقد الاجتماعات الدورية للجان الشعبية من أجل الوقوف على مشاكل اللاجئين في المُخيّمات ومناقشة مشاكلهم وما يُعانونه للعمل على مُعالجتها.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة