الأحد 22 سبتمبر 2019
تقرير: الملخص الأسبوعي لأخبار المخيمات الفلسطينية في سورية بين 12 و 19-11-2016

فلسطينيو سوريا | 2016-11-21 | خاص بوابة اللاجئين الفلسطينيين

الملخص الاسبوعي - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

لا تزال معظم المخيمات الفلسطينية وآلاف المدنيين في سورية يشهدون أوضاعا إنسانية ومعيشية صعبة، بين قصف وحصار واعتقال، في حين يشهد ممن نزحوا إلى مناطق أخرى ظروفا اقتصادية صعبة كأهالي مخيم سبينة الذين لم يعودوا إلى منازلهم منذ العام 2013 ويقيمون في منازل مستأجرة بأسعار مرتفعة في ظل البطالة المنتشرة بنسبة كبيرة بين الشبان.

12-11-2016

مخيم خان الشيح/ قصف

شن الطيران الحربي الروسي أكثر من أربع غارات على المزارع والأراضي المحيطة بالمخيم، استخدم خلالها صواريخ حارقة رُجح أنها تحوي مادة الفوسفور المحرمة دوليا ما أدى إلى اشتعال المكان واندلاع الحرائق في المزارع.

https://www.facebook.com/refugeesps/videos/654643834705591/

مشاهدات لمعتقلين

تمت مشاهدة المعتقلة الفلسطينية ''فداء عطية عجاج '' وابنتيها '' آية محمد خليل '' و'' إسراء محمد خليل '' في فرع الجوية وفقدوا من الفرع حيث تم اقتيادهم إلى جهة مجهولة، ويذكر بأنهم اعتقلوا منذ ثلاثة أعوام من أحد الحواجز التابعة للنظام السوري بريف دمشق.

وكانت آخر مشاهدة لهم في عام 2013 في نفس العام الذي تم اعتقالهم به حيث قام عناصر أحد الحواجز التابعة للنظام السوري حينها باعتقالهم من منطقة صحنايا بريف دمشق.

وكالة الأونروا/ 60% من لاجئي فلسطينيي سورية تشردوا

ذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أن هناك انتهاكات خطيرة للقانون الدولي وحقوق الإنسان، ترتكب بحق اللاجئين الفلسطينيين في سوريا جرّاء النزاع الدائر في البلاد منذ العام 2011.

وأضاف "كريبنول: "أن معظم المخيمات التي كانت تأوي اللاجئين منذ عام 1948 قد تعرضت لأضرار جسيمة. ويكافح لاجئو فلسطين في سبيل البقاء على قيد الحياة في المساحات التي تعرضت للدمار في حلب وفي اليرموك، وفي ساحات المعركة في خان الشيح ودرعا، وهم معرضون لخطر العنف المدمر للجماعات المسلحة المعارضة ولآثار قصف المدفعية الحكومية".

قضاء تحت القصف

استشهاد الشاب "راني مصرية" في قصف على محيط مخيم خان الشيح بريف دمشق وهو من أبناء مخيم اليرموك.

13-11-2016

داعش شمال سورية 

أفادت مصادر للبوابة بأن تنظيم داعش أطلق سراح أربعة شباب من أبناء مخيم خان الشيح بعد اعتقال دام أكثر من شهر في منطقة (رجم البقر) على الحدود السورية_التركية. وكان قد اعتقلهم أثناء محاولتهم الوصول إلى تركيا. والشباب الذين أفرج عنهم(عمر سليمان -خالد سليمان -عمار عزيز -خالد حسين)

مخيم خان الشيح/ شهداء

ارتقى شهيدان وسقط عدد من الجرحى جراء استهداف الطيران الروسي جامع الهدى وسط مخيم خان الشيح بريف دمشق أثناء توجه المصلين لأداء صلاة الفجر.

https://www.facebook.com/refugeesps/videos/655120857991222/

14-11-2016

مخيم درعا/ قصف

أٌفاد مراسل البوابة في مخيم درعا للاجئين الفلسطينيين عن استهداف المخيم بقذائف الهاون من قبل قوات النظام دون تسجيل أي اصابات حتى اللحظة.

مخيم خان الشيح/ جرحى ودمار

الطيران الحربي الروسي شن غارتان على محيط مخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين في ريف دمشق، استهدفت مركز الدفاع المدني في البلدة، ما أدى لسقوط ثلاثة جرحى من كوادر الدفاع المدني، وخروج المركز عن الخدمة نتيجة الدمار الكبير الذي خلفه القصف.

فيما استُهدِفَ محيط وأطراف مخيم خان الشيح بأكثر من 20 برميل متفجر، وسط اندلاع اشتباكات بين قوات المعارضة والنظام السوري و قصف مكثف على منطقة المزارع.

https://www.facebook.com/refugeesps/videos/655779464592028/

دمشق/ قضاء لاجئ

توفى الشاب "عبد الرحمن علي أبو قطن" من أبناء مخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين بعد صراع مع مرضه الذي دام لمدة سنتين، وقد أصيب في ظهره جراء القصف على المخيم، ما أدى إلى إصابته بالشلل وعدم قدرته على الحركة. وكان قد نزح إثر إصابته إلى منطقة جديدة عرطوز القريبة من المخيم إلى أن توفى.

إفراج عن لاجئ فلسطيني

أفرجت قوات الأمن السوري عن اللاجئ الفلسطيني "محمد حسن عوده" (38 عاماً) من أبناء بلدة المزيريب، من قبل الأمن السوري الذي اعتقله لشهر ونيّف.

15-11-2016

جنوب العاصمة دمشق/ داعش

أفادت الأخبار الواردة من المنطقة الجنوبية بخروج عدد من قيادات داعش "أبو صياح فرامة" الأمير المعزول لداعش في الثاني والعشرين للعام الجاري ومساعده "أبو مجاهد" برفقة أكثر من 18 عنصرا من داعش إلى الرقة في الشمال السوري.

مخيم درعا/ قصف

استهدفت قوات النظام أحياء المخيم بقذائف الهاون، فيما لم تسجل إصابات في صفوف المدنيين واقتصرت الأضرار على الماديات وازدياد نسبة الدمار التي يشهدها المخيم، إذ وصلت إلى نحو (85%) نتيجة القصف المستمر الذي يتعرض له المخيم منذ سنوات.

الحياة حلوة..  فيلم قصير يروي حياة الأطفال في مخيم اليرموك

لم يمنع الحصار المصور الشاب أحمد عباسي أحد أبناء مخيم اليرموك من تصوير مجموعة من أطفال مخيم اليرموك يتحدثون بمرح عن حياتهم وتفاصيلها (ألعابهم، هوايتهم) العام الماضي، وخلال فترة الحصار. يذكر أن الفيلم أخرج بدعم من (مهرجان سورية لأفلام الموبايل) منذ عام تقريبا، وشارك "عباسي" في إعداد الفيلم مع عدد من الفنيين والمصممين

مخيم خان الشيح/ براميل متفجرة

ألقى الطيران المروحي أكثر من 43 برميل متفجر، استهدف من خلالها محيط المخيم ومزارع القصور، وقد أشار مراسلنا إلى انبعاث رائحة بعد الانفجار يعتقد أنها مادة الكلور، دون التأكد من ذلك، فيما تزامن ذلك مع قصف مدفعي على أطراف المخيم.

في حين ذكر مراسل البوابة يوم أمس بأن الطيران الحربي الروسي شن غارتان على محيط مخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين في ريف دمشق، استهدفت مركز الدفاع المدني في البلدة، ما أدى لسقوط ثلاثة جرحى من كوادر الدفاع المدني، وخروج المركز عن الخدمة نتيجة الدمار الكبير الذي خلفه القصف.

مفرج عنه يشاهد 7 معتقلين من اللاجئين الفلسطينيين

نقلت مجموعة العمل من أجل فلسطيني سورية عن ناشطين شهادة أحد المعتقلين المفرج عنه في رؤية سبعة معتقلين من اللاجئين الفلسطينيين في فرع  المنطقة (277) بدمشق وهم: اللاجئ "مروان مرعي محمود" واللاجئ "إبراهيم محمود محمود"، و"إيهاب عريشة"، و"رامي عطية جمعة"، و"موسى جمعة" واللاجئ "محمد جمعة"، واللاجئ "عامر عامر'' وهو مصاب بعجز في اليد اليمنى واليسرى، ومصاب ببتر في ساقه، ومعتقل منذ ثلاثة أعوام.

مخيم درعا/ استهداف

- قصف بالهاون على المخيم وطريق السد، بالتزامن مع استهداف المخيم بالمضادات الأرضية بشكل عشوائي باتجاه منازل المدنيين.

الأونروا تدين بشدة القصف الجوي على مخيم خان الشيح.

أدانت الأونروا مقتل موظفها "حسين علي محسن" واحداً من ضحايا الغارات الجويّة الروسية على مخيم خان الشيح، إذ قضى محسن وعمه في غارة جويّة على مسجد "الهدى" خلال صلاة الفجر في مخيّم خان الشّيح للاجئين الفلسطينيين، كما أصيب ما لا يقل عن 12 شخصاً جراء الغارة.

مخيم النيرب/ قصف يسبب اختناق بين الأطفال

أفادت الأخبار الواردة من مخيم النيرب للاجئين الفلسطينيين في حلب عن تعرض أطفال للاختناق وذلك بعد قصف محيط المخيم بالقذائف، وبحسب الأخبار بأن حالات الاختناق ناجمة عن الرائحة الناتجة من انفجار القذائف، وأحد الأطفال وهو أحمد هواش (12 عاماً) قد تم نقله إلى المشفى.

16-11-2016

مخيم اليرموك / داعش

اندلعت اشتباكات عنيفة في مخيم اليرموك المحاصر داخل شارع حيفا بين جبهة فتح الشام التي تسيطر على الشارع وتنظيم داعش، وكانت الأنباء والصور الواردة من المخيم أفادت باندلاع النيران في المنازل داخل شارع حيفا واحتراقها بالكامل، وبحسب بعض ناشطي المخيم فإن السبب يعود لاستخدام تنظيم داعش قنابل حارقة ألقاها على تلك المنازل.

مخيم خان الشيح/ قصف مروحي

شن الطيران الحربي الروسي والسوري فجرا غارات جوية على المخيم، استهدفت القسم الشرقي منه بصواريخ فراغية، مما خلف دماراً كبيراً في منازل وممتلكات المدنيين.

17-11-2016

مخيم خان الشيح/ شهيد

استشهاد الشاب "محمد صلاح شاكوش، أبو صلاح" من أبناء المخيم متأثرا بجراحه التي أصيب بها في قصف جوي استهدف جامع الهدى وسط المخيم في 2016/11/13 .

شاهد مدرسة (بيريا) الابتدائية للاونروا في مخيم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين بعد قصفها بصاروخ أرض أرض من نوع "فيل".

 
https://www.facebook.com/refugeesps/videos/657411271095514/

 

الأونروا تفتتح مدرسة في مخيم السيدة زينب

افتتحت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"، ، مدرسة دلاتا/بيت جبرين التي أعيد بناؤها بدعم من الشعب الياباني بعد أن دُمّرت في الصراع القائم بسورية.

تضم المدرسة 2100 طالب في مخيم السيدة زينب بدمشق، وأنشئ بتكلفة 380,751 دولار أمريكي، ويتألف البناء المدرسي من ثلاثة طوابق و 21 صفاً دراسياً ومكتبةً ومختبراً للحاسوب ومختبرات للعلوم، ويستخدم البناء طلاب مدرسة دلاتا الابتدائية من الصف الأول حتى الرابع، وطلاب مدرسة بيت جبرين للمرحلة المتوسطة من الصف الخامس حتى التاسع.

18-11-2016

 

مخيم خان الشيح/قصف

الطيران المروحي يستهدف المزارع المحيطة بالمخيم بـ(12) برميل متفجر وثلاثة صواريخ من نوع أرض أرض.

 

جنوب العاصمة دمشق/ حصار

أفاد عدد من الناشطين والمصادر الإعلامية جنوب العاصمة دمشق بأن قوت النظام بدأت التدقيق بشكل كبير على الأهالي في الدخول والخروج عبر حاجز ببيلا- سيدي مقداد الذي يفصل البلدات الثلاث (يلدا، ببيلا، بيت سحم) عن العاصمة، إلى جانب عدم سماحها بإدخال الخضار يوميا فقط ثلاث مرات في الأسبوع، ومنع إدخال المواد التموينية والغذائية إلا بكميات محدودة جدا.

مخيم اليرموك/ مفاوضات وتصريحات

أشيع منذ فترة على وسائل إعلامية مقربة من قوات النظام خبر مفاده بأن الأخيرة أعطت المجموعات المسلحة في مخيم اليرموك مهلة لمدة شهر من أجل تسليم المخيم من دون قتال، وأكد صحة هذا الخبر "خالد عبد المجيد" أمين سر تحالف القوى الفلسطينية إذ قال في تصريح له يوم أمس الخميس: "أخذنا علماً نحن الفصائل الفلسطينية بهذا الموضوع واذا ما حاولت داعش القيام بأي أعمال فهناك استعدادات لمواجهة كل الاحتمالات من أجل إنهاء وجود المسلحين في جنوب دمشق".

وأضاف في حال لم يكن هناك تجاوب: "فسيكون هناك ضغط عسكري من أجل تنفيذ الاتفاق، لإن الدولة السورية والفصائل الفلسطينية لن تسمح باستمرار هذه المماطلة التي يحاولون من خلالها أن يثبتوا أقدامهم أو أن ينفذوا مخططات جديدة لمشغليهم في الخارج".

في حين وصف رئيس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية في سورية السفير "أنور عبد الهادي" بأن: "ما تم تداوله مؤخراً عن أن الحكومة السورية أعطت التنظيمات الإرهابية في مخيم اليرموك مهلة مدتها شهر لتسليم مخيم اليرموك جنوبي العاصمة من دون قتال أو اللجوء لحملة عسكرية عليهم، بأنه «كلام إعلامي وصحفي ونحن لم نتبلغ شيئا رسميا بهذا الكلام".

 

19-11-2016

مخيم النيرب/ شمال سورية

اندلاع معارك واشتباكات بين قوات النظام وقوات المعارضة في القرى المجاورة للمخيم، رافق تلك المعارك أصوات انفجارات قوية سمعت في المخيم، ما حذا بمساجد المخيم لدعوة المدنيين عبر مكبرات الصوت إلى عدم التجمع والتزام المنازل، ويشار إلى أن نداءات مماثلة قد وجهت من مساجد المخيم في فترات مختلفة خلال شهر نيسان من العام الحالي، دعت الأهالي للإلتزام بمنازلهم خوفاً من أن يطالهم القصف، بسبب شدة المعارك على أطراف المخيم.

جنوب العاصمة دمشق/ مفاوضات

وزعت منشورات على أبناء بلدات (يلدا- ببيلا- بيت سحم) جنوب العاصمة دمشق، تضمنت المنشورات أربعة خيارات تواجه مصير البلدات الثلاث وأبناءها، إذ جاء المنشور على صيغة استبيان وتصويت الأهالي على أحد الخيارات تدرجت بين (خيار داريا والخروج الكلي للاهالي والمسلحين) و(خيار الهامة وقدسيا والمعضمية، الجامع بين البقاء تحت سيادة وسلطة الدولة السورية وبخصوصية معينة والخروج لمن لا يرغب)، أو (خيار الحرب والقتال الذي يبدأ أولا بالتشديد على الحاجز ثم إغلاقه بالكامل ثم القصف) أو (خيار قريب من قدسيا والهامة مع مراعاة الوضع الخاص بالمنطقة للمنشقين والمتخلفين والاحتياط وحاملي السلاح لقتال ارهاب داعش والنصرة).

مخيم خان الشيح/ قصف

استهدفت قوات النظام المزارع الشرقية للمخيم بالبراميل والحاويات المتفجرة، حيث ألقى الطيران المروحي أكثر من 35 برميل متفجر، إلى جانب القصف المدفعي والصاروخي، وسط اشتباكات بين قوات المعارضة وقوات النظام في محاولة من الأخيرة للتقدم.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة