الأربعاء 16 أكتوبر 2019
خبر: "اليونيسف" تطلق برنامج دعم التعليم المبكر للأطفال الفلسطينيين في لبنان

المخيمات الفلسطينية في لبنان | 2017-02-09 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

بعنوان "دعم التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة للعام 2017"، أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة UNICEF  بالتعاون مع مؤسسة "التعاون – لبنان"، أمس الأربعاء 8 شباط، برنامجاً يدعم التعليم للأطفال الفلسطينيين، في المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان، والذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث إلى ست سنوات.

يشمل البرنامج حوالي تسعة آلاف طفل فلسطيني، من ضمنهم أطفال من اللاجئين الفلسطينيين السوريين في لبنان، إذ يوفّر البرنامج، التعليم لمرحلة ما قبل المدرسة في الروضات، بالإضافة إلى تنفيذه أنشطة لا صفيّة في المخيمات والتجمعات الفلسطينية، وحملات توعية مجتمعية.

ويشار إلى أنّ هذا البرنامج، جزء من دعم المنظمة لبرامج التعليم المبكر في لبنان، والذي يغطي أكثر من تسعة وعشرين ألف طفل، على الأراضي اللبنانية من مختلف الجنسيات، كما يشمل الأطفال ذوي الإعاقات، إذ يعزز دمجهم في المجتمع، وتدريب المعلمات لمواكبة حاجاتهم. ويتميّز برنامج المنظمة بخطة عمله القائمة، على تجهيز كل ما يساعد الطفل، على التعلم والنمو، من خلال تأمينها بيئة صحية له.

وهذا البرنامج، مبني على نجاحات برنامج الطفولة المبكرة، الذي تنفذه مؤسسة "التعاون – لبنان"  منذ العام 2005، والذي ينفّذ بالتنسيق والشراكة، مع عشر جميعات أهلية تدير ثماني وعشرين روضة أطفال، في المخيمات الفلسطينية المختلفه في لبنان، وهي: "جمعية النجدة الإجتماعية"، "مؤسسة غسان كنفاني الثقافية"، "الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية"، "جمعية إنعاش المخيم الفلسطيني"، "جمعية مساواة"، "جمعية السبيل"، "جمعية الأخوة للعمل الثقافي الاجتماعي"، "المؤسسة الوطنية للرعاية الاجتماعية والتأهيل المهني"، "جمعية توحيد شبيبة لبنان" و"جست تشايلدهود".

والجدير بالتنويه، أن عدد الأطفال الفلسطينيين، ما دون الخمس سنوات، في المخيمات الفلسطينية في لبنان، يتجاوز خمسة وعشرين ألف طفل، هذا يشر إلى عدم تغطية كلفة التعليم لكافة الأطفال الفلسطينيين، مما يدعو لرفع الحاجة لدعم الجميعات والمؤسسات الأهلية، التي توفير هذا التعليم بشكل مجاني أو شبه مجاني.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة