الإثنين 20 يناير 2020
بالفيديو: حملة تطوعية لمتابعة مرضى السكري والضغط في برج البراجنة

المخيمات الفلسطينية في لبنان | 2019-12-11 | خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

دعاء عبد الحليم – مخيم برج البراجنة

 

 تشارك سبع فتيات من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان في حملة لفحص مستويات الضغط والسكر لدى كبار السن الذين لا يستطيعون الحركة ولا يوجد من يساعدهم، ويتابع حالتهم الصحية، في مخيم برج البراجنة جنوب بيروت.

هؤلاء الفتيات خضعن لدورة الرعاية الصحية، ويستفيد من حملتهن تسعون مريضاً، فيما يقول المشرف على حملتهن أحمد الشعار أنهم بصدد توسيع الحملة وإشراك متطوعين جدد وزيادة عدد المرضى المستهدفين.

يضيف الشعار لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" إن مبادرة الفتيات على الأرض سبقتها دراسة ميدانية حددت عدد مرضى الضغط والسكري في المخيم وعدد المرضى الأكثر حاجة إلى المتابعة.

وتؤكد المتطوعة في الحملة، ومنسقة مشروع المساعد الممرض لجمعية البرامج النسائية هاجر الحسين لـ بوابة اللاجئين الفلسطينيين، أنها وزميلاتها قررن مواصلة المبادرة لما وجدوه من تجاوب واستحسان من قبل المرضى، مضيفة أن المتابعة الدورية التي يحصل عليها المرضى من قبل الفتيات ساهمت في تحقيق تحسن ملحوظ في حالاتهم الصحية.

 وبالإضافة إلى الفحوصات الطبية اللازمة، يقدم الفريق الطبي التطوعي للمرضى إرشادات حول كيفية الاعتناء بأنفسهم، وطريقة تناول الأدوية وأخذ حقن الأنسولين، وحول الحمية الغذائية التي يجب اتباعها للسيطرة على أمراضهم وغيرها من المواضيع المتعلقة بصحتهم.

تقوم هذه المبادرة على زيارات دورية تجريها الفتيات إلى منازل المرضى المستهدفين، ويشير مشرف الحملة أحمد الشعار إلى أن الفريق تكفّل في تدريب واحد من كل عائلة بيستطيع تقديم المساعدة ومتابعة المريض بشكل يومي.

بضحكة وروح جميلة تطرق الفتيات أبواب المرضى للاطمئنان عليهم وتقديم المساعدة اللازمة لهم، ويرد المرضى بالشكر، فعند سؤالنا للحاجة هدى موسى عن رأيها في هذه المبادرة والفائدة التي حصلت عليها ردّت بعبارة بسيطة"أنا كتير مبسوطة".

كذلك عبر الحاج قاسم شحادة عن سعادته لوجود مثل هذه المبادرات،  لا سيما وأنهم لا يستطعون زيارة عيادة "أونروا" بشكل يومي لقياس مستويات الضغط والسكر، ما يؤثر على صحتهم في كثير من الأحيان.

الاكتظاظ السكاني في المخيمات الفلسطينية وسوء الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية أدّى إلى تدهور في الحالة الصحية لأكثر الفلسطينيين في لبنان، فبرزت بشكل خاص أمراض القلب والجهاز التنفسي، ومرض ضعف النظر، بسبب ضيق المساحات، وكذلك أمراض السكري وضغط الدم حيث أشارت إحصائية المشرفين على الحملة إلى وجود 1300 مصاب بهذين المرضين المزمنين ، بالإضافة فقر الدم نتيجة سوء التغذية.

 

شاهد التقرير
 

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة
أكثر الأخبار قراءة
آخر الأخبار المضافة