الخميس 02 أبريل 2020
خبر: خرفان: أونروا مستمرة بتسجيل اللاجئين الفلسطينيين وفق المعايير الأممّية

الأونروا | 2020-02-16 | متابعات

الأردن

قال مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية في الأردن، رفيق خرفان، إن "أبواب وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" مفتوحة أمام اللاجئين الفلسطينيين للتسجيل في سجلاتها الرسميّة وفق المعايير المنظورة".

ونفى خرفان خلال تصريحاتٍ له مع "الغد"، الصلة بين احتياز ما يسمى "كرت المؤن وأحقية حق العودة"، مُشيرًا إلى أن "أونروا جاهزة دومًا لتسجيل كل فرد يحق له ذلك كلاجئ فلسطيني، ولديه الوثائق اللازمة وفق المعايير الأممّية المرعية، للتسجيل ضمن سجلاتها الرسميّة"، مُشددًا على أن "حق العودة للاجئين بوصفه حقًا قانونيًا دوليًا مستقرًا، هو ثابت لكل اللاجئين الذين هُجروا من ديارهم وأراضيهم بفعل العدوان الصهيوني العام 1948".

وتابع خرفان خلال حديثه "حق العودة غير مرتبط بمسألة حيازة كرت المؤن، المُدرج في إطار برنامج الإغاثة الاجتماعية للأونروا، والمقدم لنحو 2.0 % من حالات العسر الشديد من إجمالي زهاء مليوني لاجئ فلسطيني مسجلين لدى الوكالة في المملكة"، منتقدًا "الحملة الإلكترونية الشعبية التي انطلقت مؤخرًا للدعوة للتسجيل في الأونروا بالأردن بعنوان (كرتي وثيقة حق لا ينسى)".

واعتبر خرفان أن "توقيت إطلاق هذه الحملة غير مناسب ويُحدث ربكة للحكومة وللأونروا وللاجئين أنفسهم، ودعوة الحملة لنحو 500 ألف شخص غير مسجلين بالوكالة للتوجه للتسجيل، هذا الرقم لا أساس له من الصحة، فيما تعد أبواب أونروا مفتوحة دومًا أمام كل فرد يحق له التسجيل كلاجئ فلسطيني ولديه الوثائق اللازمة وفق المعايير الأمميّة".

وأكَّد أن "المرحلة الراهنة خطيرة في ظل تحديات الخطة الأمريكية للسلام المعروفة باسم صفقة القرن، والتي تتضمن حل قضية اللاجئين الفلسطينيين خارج إطار "إسرائيل"، ما يعني شطب حق العودة وتوطين اللاجئين حيثما يتواجدون".

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة