الجمعة 18 أكتوبر 2019
خبر: دعوات لمقاطعة أمريكا وتحذيرات للسفارة الأمريكية ورعاياها في الأردن
دعوات لمقاطعة أمريكا وتحذيرات للسفارة الأمريكية ورعاياها في الأردن
عربي ودولي | 2017-12-10 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

الأردن-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أصدر مجموعة من الطلبة التقدميين في الجامعة الهاشميّة في الأردن بياناً طالب فيه مختلف القوى والكُتل الطلابية بمقاطعة النشاطات الأكاديمية الأمريكية في كل الجامعات الأردنيّة.

وقالت في البيان "نعلن نحن كل الطلاب بلا استثناء على كافة توجهاتنا مقاطعة كل البرامج المدعومة من السفارة الأمريكية أو المؤسسة الأمريكية للتنمية USAID مثل برنامج أنا أشارك والركن الأمريكي وغيرها من البرامج."

وأكدت المجموعة أنّ ذلك أقل ما يُمكن فعله، مُطالبةً جميع الطلاب المشاركة في هذه المقاطعة كنوع من الاعتراض على السياسة الأمريكية تجاه قضيّة الشعب الفلسطيني العادلة، وكسلوك طبيعي يرفض الاستعمار الثقافي الأمريكي للجامعات.

وجاء في البيان، أنّه في الوقت الذي يُعاني فيه الفلسطينيين في شتى بقاع الأرض من آثار الاحتلال الصهيوني وسطوته، وفي ظل الدعم التاريخي والغطاء الذي كانت ولا زالت الولايات المتحدة توفره لهذا الاحتلال، يقوم الرئيس الأمريكي بإصدار قرار أرعن ينص على أنّ القدس عاصمة للكيان الصهيوني المُحتل، ضارباً بعرض الحائط كل ما يترتب على هذا القرار من تحوّلات مفصليّة وغطاء سياسي لزيادة سطوة الاحتلال على القدس وأهله.

من جانبهم أصدر أهالي مدينة السلط في الأردن بيان خاطبوا فيه الشرفاء والأحرار تحت عنوان "ما خلقنا لنعيش بذل"، في رسالة تحذيرية للولايات المتحدة وممثل سفارتها في العاصمة الأردنيّة عمّان، بعد القرار الصادر عن ترامب.

ووجّه البيان رسالة للسفارة الأمريكية بحظر تواجد أو زيارة أي من رعايا الولايات المتحدة لمدينة السلط، "ويتحمّلون مسؤولية ما يمكن أن يحدث."

كما يُحظر أي تواجد أو نشاط لأي من موظفي الوكالة الأمريكية للتنمية USAID في السلط، وسيتم إيقاف أي فعالية أو نشاط فوراً ودون أي تنبيه مُسبق، وسلامة القائمين على أي من هذه الأنشطة ستكون على مسؤوليتهم الشخصيّة.

كما دعا البيان شباب مدينة السلط لخلع وتحطيم أي إشارات في السلط تحمل علامة الوكالة الأمريكية للتنمية، بالإضافة إلى دعوة بلدية السلط الكبرى ومؤسسة إعمار السلط والجمعيات المختلفة لوقف أي أنشطة مشتركة مع سفارة الولايات المتحدة في السلط، واعتبار ذلك أمر لا يقبل التأجيل.

دعا البيان أيضاً كافة المواطنين للمشاركة في كل أشكال مناهضة القرار الأمريكي ومناهضة أي تطبيع للعلاقات مع الأمريكان، بالإضافة إلى إقالة رئيس جامعة البلقاء التطبيقية دون أي إبطاء، نظراً لمشاركته في العديد من الفعاليات مع الاحتلال.

من جانبها تبنّت مدينة معان جنوبي الأردن البيان، مؤكدين العمل به.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة