الأربعاء 16 أكتوبر 2019
خبر: مواجهات عنيفة في فلسطين المحتلة في إطار تحركات دعماً للقدس
مواجهات عنيفة في فلسطين المحتلة في إطار تحركات دعماً للقدس
فلسطين المحتلة | 2017-12-20 | وكالات-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

فلسطين المحتلة-بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اندلعت مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال على نقاط التماس في عدة مناطق داخل فلسطين المحتلة، الأربعاء 20 كانون الأول، عقب انطلاق تظاهرات دعماً للقدس المحتلة، وللتعبير عن رفض القرار الأمريكي بإعلان المدينة المحتلة عاصمة للكيان الصهيوني.

حسب الهلال الأحمر الفلسطيني، فإنّ (81) فلسطينياً أصيبوا حتى الساعة الخامسة من مساء الأربعاء، خلال مواجهات في مختلف مناطق الضفة المحتلة، (3) إصابات بالرصاص الحي، (23) بالرصاص المطاطي، (43) اختناق بالغاز، (12) إصابات أخرى.

في القدس المحتلة، أفادت طواقم الإغاثة الطبية وبرج القلق أنّ طواقمها الميدانية قدّمت العلاج لـ (25) مقدسياً و(5) منهم نُقلوا إلى مستشفى المقاصد لتلقّي العلاج.

وأوضحت الطواقم الطبية أنّ حالة حروق وضيق تنفس أصابت مجموعة من الشبان، عقب إصابتهم جراء قمع قوات الاحتلال وقفة في شارع صلاح الدين بمدينة القدس المحتلة، بقنابل الغاز والفلفل.

وجاء قمع قوات الاحتلال للمتظاهرين عقب رفعهم العلم الفلسطيني خلال الوقفة في شارع صلاح الدين، واعتدت عليهم بالضرب المبرح، وبشكل مفاجئ قامت برش غاز الفلفل على وجوه المشاركين بشكل مباشر، كما اعتقلت أحمد الصفدي مدير مؤسسة "إيلياء" الإعلامية.

وخلال ساعات المساء، أفاد الهلال الأحمر أنّ هناك إصابة بالرصاص الحي وعشرة إصابات بالاختناق خلال مواجهات بلدة أبو ديس.

في نابلس المحتلة، أفاد الناطق الرسمي باسم الهلال الأحمر الفلسطيني أحمد جبريل، أنّ (30) إصابة وقعت على حاجز حوّارة جنوباً، منها (20) إصابة بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع.

كما أصيب (10) فلسطينيين بالأعيرة المطاطية ونُقلت حالة إصابة بالرأس إلى مستشفى رفيديا الحكومي، ووُصفت بالمتوسطة.

هذا وتمكّن الشبان من أحراق جيب للاحتلال بالزجاجات الحارقة خلال مواجهات اندلعت في بلدة سبسطية بمدينة نابلس.

وفي طولكرم المحتلة، أصيب (12) فلسطينياً بجروح مختلفة خلال مواجهات اندلعت قرب مصانع "جيشوري" غرباً، وحسب رائد ياسين الناطق الرسمي باسم الهلال الأحمر في طولكرم، أنّ (12) إصابة وقعت من بينها (3) غاز و(9) أصيبوا بجروح ورضوض مختلفة.

وفي بيت لحم المحتلة، اندلعت مواجهات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الاحتلال على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم قرب مخيّم عايدة للاجئين، بينما رشق الشبان قوات الاحتلال بالحجارة والعبوات الفارغة وأضرموا النيران في إطارات المركبات.

وفي رام الله المحتلة، اندلعت مواجهات خلال ساعات المساء قرب مستوطنة "بيت إيل"، عقب انطلاق مسيرة من مخيّم الجلزون للاجئين شمالاً.

وكانت قد اندلعت مواجهات على حاجز قلنديا العسكري بين رام الله والقدس المحتلتين، قرب مخيّم قلنديا للاجئين، أطلقت فيها قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت والرصاص الحي والتوتو والمطاط، وحسب مصادر محليّة، فإنّ الهلال الأحمر تعامل مع (23) إصابة خلال المواجهات.

واندلعت مواجهات أخرى كذلك على حاجز عطّارة شمالي رام الله المحتلة، ومواجهات على المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

في قلقيلية المحتلة، اندلعت مواجهات في حي النقار بالمدينة.

كما اندلعت مواجهات وسط مدينة الخليل وعلى مدخل حلحول شمالاً، ومواجهات أخرى في منطقة عصيدة في بلدة بيت أمّر شمالاً، أصيب خلالها اثنين من المتظاهرين بالرصاص المطاط، وكانت قوات الاحتلال قد لاحقت أحد الفتية المصابين إلا أنّ الأهالي تمكنوا من نقله إلى مستشفى للعلاج.

فيما اعتقلت قوات الاحتلال طفل (12) عاماً من داخل محل تجاري، إلا أنّ الأهالي تمكنوا من تخليصه بعد عراك مع قوات الاحتلال.

وفي قطاع غزة، أصيب شاب بجروح متوسطة في القدم، جراء إصابته برصاص قوات الاحتلال في مواجهات اندلعت شرقي مخيّم البريج للاجئين وسط قطاع غزة، كما أصيب (20) آخرين بحالات اختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز باتجاه المتظاهرين.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة