السبت 21 سبتمبر 2019
خبر: نقل أكثر من 16 ألف طالب لجوء من اليونان وإيطاليا إلى دول الاتحاد الأوروبي
صورة ارشيفية للاجئين في اليونان
عربي ودولي | 2017-04-13 | وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أوروبا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تم نقل نحو (16300) طالب لجوء ممّن وصلوا إلى اليونان وإيطاليا، إلى دولٍ أخرى من الاتحاد الأوروبي منذ نهاية 2015، في إطار خطة توزيع تشمل عشرة أضعاف هذا العدد، بحسب أرقام للمفوضية الأوروبية التي نشرتها الأربعاء 12 نيسان.

حسب صحيفة "دوتشي فيليه" الألمانيّة، فإن الخطّة تعود إلى أيلول عام 2015 لتوزيع (160) ألف لاجئ خلال عامين، وتم اعتمادها في ذلك الوقت، بهدف إعادة توزيع اللاجئين بشكلٍ بطيء من جانب دول الاتحاد الأوروبي، واعترضت عليها المجر وسلوفاكيا أمام القضاء.

حسب الأرقام التي نُشرت فقد تم تنفيذ (16300) عملية نقل، منها (11339) انطلاقاً من اليونان، و(5001) انطلاقاً من إيطاليا.

ديمتريس افرمابولوس المفوّض الأوروبي المكلّف بالهجرة، قال في مؤتمر صحفي ببروكسل الأربعاء: "حان الوقت لتفي الدول الأعضاء بالتزاماتها وتُكثّف جهودها، وعليها واجب سياسي وأخلاقي وقانوني للقيام بذلك."

فيما أبدت المفوضيّة أسفها لاحترام بلغاريا وكرواتيا وسلوفاكيا "بشكل محدود جداً" لتعهداتها بشأن استقبال طالبي اللجوء، كما حدّدها نظام الحصص لكل بلد، كما أبدت أسفها لاستمرار المجر وبولندا في رفض المشاركة بالبرنامج، أما النمسا التي تمتّعت بإعفاء مؤقت فستبدأ بالمشاركة في العملية قريباً، حسب المفوضيّة.

يُشار إلى أنّه لا يستفيد من عمليات إعادة التوزيع إلا طالبي اللجوء، الذين يتم التأكد من حصولهم بشكل شبه مؤكد على صفة اللاجئ، وحسب المفوضيّة فإنّ هذه الشروط لا تتوافر حالياً إلا في (14) ألف لاجئ في اليونان ونحو (3500) في إيطاليا.

حسب المفوضيّة، كانت دول الاتحاد الأوروبي تعهّدت من جهةٍ أخرى عام 2015، بإعادة توطين نحو (22500) لاجئاً من بلدان أخرى مثل تركيّا والأردن ولبنان، واستقبلت (21) دولة حتى الآن، (15492) لاجئاً في الإجمال.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة