الثلاثاء 12 نوفمبر 2019
خبر: واشنطن تحذف "السلطة الفلسطينية" من قائمة مناطق الشرق الأوسط.. والأخيرة ترد

أخبار سياسية | 2019-08-26 | وكالات

 

الولايات المتحدة – وكالات
 

قامت وزارة الخارجيّة الأمريكية، بحذف اسم "السلطة الفلسطينية" من قائمة تعريف مناطق الشرق الأوسط الخاصة بها، وفق ما نقلت القناة العبريّة السابعة.

وكانت الوزارة تعتمد سابقاً تعريف " الأراضي الفلسطينية" للأراضي الفلسطينية المحتلّة، ثم غيّرت التعريف إلى " أراضي السلطة الفلسطينية" قبل أن تعمد إلى حذفها نهائيّاً وفق ما ذكرت القناة.

وأشارت القناة، إلى أنّ وزارة الخارجيّة الأمريكية، قد أرسلت تعليمات إلى سفاراتها حول العالم، بحذف كلمة "الأراضي المحتلّة" من قوائمها ومواقعها ومراسلاتها، قبل أن تحذفه نهائيّاً بشكل رسمي من موقعها الخاص على شبكة الانترنت.

وردّاً على هذا الإجراء، أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين في حكومة السلطة الفلسطينية بياناً، اعتبرت فيه أنّ "الإدارة الأمريكية الحالية تنفذ الرؤية الإسرائيلية بتدمير حل الدولتين والهروب من استحقاقاته، وشطب الذاكرة الجمعية الدولية حول الاحتلال ومحاولة تبييض اسم إسرائيل من الاحتلال وتبعاته القانونية، وما قامت به الخارجية الأمريكية يُظهر اعتناقها لهذه الرؤية وانسياقها معها بالكامل".
ورأت الوزارة،  أنّ "هذه الخطوة الأمريكية التصعيدية تسقط أية رهانات على إدارة ترامب وبراءتها في ما تفعل أو رهانات على حسن نواياها حيال الفلسطينيين".

شددت الوزارة في بيانها، على أنّ "عدم اعتراف الخارجية الأمريكية بالسلطة الفلسطينية وشطب مسمى أراضي السلطة الفلسطينية من قائمة الدول والمناطق، لا يلغي وجود دولة فلسطين، ولا يلغي اعتراف 140 دولة بها، وتمثيلها في الأمم المتحدة كدولة مراقب".

ويأتي هذا الإجراء، عقب سلسلة من الإجراءات اتخذتها إدارة ترامب بحق السلطة الفلسطينية منذ أكثر من عام، أبرزها وقف المساعدات الأمريكية للسلطة عام 2018، وخفض التمثيل الدبلوماسي لديها في آذار من العام الجاري.

 

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة