الأربعاء 11 ديسمبر 2019
خبر: العدل الفلسطينيّة تُحمّل الاحتلال المسؤوليّة عن حياة أسير من مُخيّم النصيرات

انتهاكات | 2019-09-05 | وكالات
 

فلسطين المحتلة – وكالات
 

حمّلت وزارة العدل الفلسطينيّة الاحتلال المسؤوليّة الكاملة عن حياة الأسير الفلسطيني، فادي أبو السبح، من مُخيّم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة، والذي اعتقلته قوات الاحتلال أثناء توجهه للعلاج في الضفة المُحتلّة.

وقالت الوزارة في بيانها، الخميس 5 أيلول/سبتمبر، إنّ المنظمات الدولية كمنظمة الصحة العالميّة واللجنة الدوليّة للصليب الأحمر، مُطالبتان بالضغط على الاحتلال للإفراج عن الأسرى المرضى وتوفير الرعاية الطبيّة الكاملة لهم، في حال لم يتم الإفراج عنهم.

وأشارت إلى أنّ الاحتلال لا يزال مُستمراً في انتهاك حقوق الأسرى الفلسطينيين، وبشكلٍ خاص المرضى منهم بشكلٍ مُمنهج ودائم وفاضح لأبسط القوانين الإنسانيّة، ومنها المواد (76) و(85) و(92) في اتفاقيّة جنيف الرابعة، والتي يتوجّب فيها توفير الرعاية الطبيّة والعلاج والأطباء المُتخصصون للأسرى المرضى.

كما شدّدت الوزارة في بيانها، أنّ الاحتلال ينتهك قوانين الإعلان العالمي، لا سيّما من المادة (5) حتى المادة (11)، والتي تتضمّن مبادئ التعامل مع الأسرى.

وأدانت العدل استمرار اعتقال الأسير أبو السبح، منذ 18 أيّار/مايو الماضي، ووضعه في العزل الانفرادي في سجن "إيشل"، مع عدم توفير أي من مُستلزمات الحياة له، علماً بأنه مريض وكان في طريقه للعلاج، ولا يستطيع تناول الطعام بمفرده نظراً للكسور التي أصيب بها في يديه وكان في طريقه لمُعالجتها.

منشورة في زاوية
رابط مختصر
الأخبار المرتبطة