القاسمية .. حكاية تجمع فلسطيني آخر مهدد بالتهجير

الخميس 09 فبراير 2017
القاسمية .. حكاية تجمع فلسطيني آخر مهدد بالتهجير
القاسمية .. حكاية تجمع فلسطيني آخر مهدد بالتهجير

لبنان - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أكثر من خمسين عائلة فلسطينية في تجمع القاسمية للاجئين الفلسطينيين في لبنان مهددة بالتشرد. هكذا يمكن اختصار مشكلة تجمع القاسمية الذي يقع في مدينة صور، جنوب لبنان.

بنى سكّان التجمع منازلهم، منذ أن هجّروا من فلسطين قبل أكثر من 67 عاماً، على أراضٍ مشاع، مملوكة للدولة اللبنانية، ليتبيّن لاحقاً أنّ جزءاً من تلك الأراضي، يقع ضمن دائرة أملاك خاصّة، من دون معرفة الأهالي في ذلك الوقت.

الشيخ دياب حسن المهداوي – أحد سكان التجمع يخبر موقع بوابة اللاجئين بأن "الأهالي فوجئوا بإقامة دعوى عليهم في صور ، تقول إن أصحاب40 منزل من التجمع يعتدون على أرض المرحوم حسيب عسيران، ليقضي القرار النهائي للمحكمة بهدم وإزالة هذه المساكن لأنها بنيت على أرض الغير."

يضيف الشيخ المهداوي بأن الأهالي أجروا اتصالاتٍ كثيرة مع الجهات الرسمية المعنية ولم يصلوا إلى نتيجة، فيما بلغ عدد من عناصر الشرطة اللبنانية الأهالي بوجوب تنفيذ الحكم القضائي والخروج من بيوتهم.

يؤكد المهداوي : "كنا نعتقد أن هذه الأرض مشاع للدولة وبنينا على هذا الأساس ونحن مستعدون أن نخلي الأرض فوراً إذا تم تأمين البديل لنا."

لميا العوض- وهي إحدى اللاجئات في التجمع تتساءل : "منذ قدومنا من فلسطين، سكنّاهنا، وأصحاب الأرض لم يعترضوا على وجودنا ولم يطلبوا منا حينها الرحيل. لماذا انتظروا كل تلك السنوات؟"

الأهالي خائفون على منازلهم وحياتهم التي أسسوها في هذا التجمع والتي أصبحت مهددة بالهدم في أي لحظة الآن، خصوصاً أن أحداً لم يلتفت لحالهم ويجد لهم حلاً، لا وكالة الأونروا ولا منظمة التحرير الفلسطينية أو أي فصيل فلسطيني آخر، فيما هم يطالبون هذه الجهات باستئجار الأرض لهم وإبقائهم في بيوتهم.

شاهد التقرير حول تجمع القاسمية للاجئين الفلسطينيين ►

 

خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد