الأمم المتحدة تدعو لرفع الحصار عن قطاع غزّة

الثلاثاء 21 يناير 2020
وكالات


نيويورك
 

دعت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء 21 كانون الثاني/ يناير، إلى رفع الحصار المُفروض على قطاع غزة منذ قرابة من 13 عامًا، ومواصلة تقديم الدعم للفلسطينيين.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، أوضح فيه  أن "الدعوة جاءت على لسان مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية "أورسولا مولر" التي أنهت في وقت سابق زيارة استغرقت 6 أيام، شملت الأراضي الفلسطينية المحتلة و"إسرائيل".

وأشار إلى أن مولر قالت "لحين التوصل إلى حل سياسي قابل للتطبيق، فعلى المجتمع الدولي أن يواصل تقديم الدعم بطريقة متسقة ومستدامة لتلبية احتياجات الفلسطينيين الأكثر ضعفًا"، موضحًا أن "المسؤولة الأممية جددت التزام الأمم المتحدة بمعالجة الاحتياجات الإنسانية في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة، والدعوة إلى حلول طويلة الأمد، بما في ذلك رفع الحصار عن غزة".

جدير بالذكر أن أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة يعانون أوضاعًا صعبة للغاية، بسبب الحصار "الإسرائيلي" المفروض على قطاع غزة ، أسفر عن حالة تردي اقتصادي انعكست على كافة مناحي الحياة.

ویبحث مجلس الامن الیوم الثلاثاء مجدداً، الحصار المفروض على قطاع غزة من باب أنه يشكل تحدياً لما تسمية "عملية السلام في الشرق الأوسط" .

ومن المقرر أن یتناول المجلس خلال مناقشته الفصلیة المفتوحة حول الوضع في الشرق الأوسط السياسيات الاستيطانية المتسارعة، لاسیما بعد ان أعربت تقاریر أممیة عن "قلقھا العمیق من استمرار عملیات الھدم والاستیلاء على الھیاكل الفلسطینیة والزیادة الكبیرة في عملیات ھدم المباني الفلسطینیة."

 وكان الأعضاء العشرة الجدد المنتخبون في مجلس الأمن قد أكدوا في تصریحات سابقة عدم قانونیة المستوطنات مكررین قلقھم الجماعي بشأن إمكانیة ضم المناطق في الضفة الغربیة لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد