معونة "أونروا" لفلسطينيي سوريا في لبنان بمنتصف الشهر وبالليرة اللبنانية

الإثنين 06 يوليو 2020
لبنان-متابعات/ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أكّدت "رابطة الفلسطينيين المهجّرين من سوريا إلى لبنان" أن وكالة " غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " أونروا" ستصرف المعونة الماليّة لفلسطينيي سوريا في لبنان يوم 14 تموز/ يوليو الجاري، وذلك عن شهري حزيران وتمّوز دفعة واحدة.

وقالت الرابطة، إنّها قد تلقّت جواباً قطعيّاً من إدارة الوكالة، حول موعد تسليم المعونة في الموعد المذكور، مشيرةً إلى أنّ التسليم سيجري عبر بطاقات الصرّاف الآلي التابعة لبنك البحر المتوسّط.

كما سيُعتمد سعر الصرف الذي حُدد من قبل المصرف المركزي اللبناني، وهو 3850 ليرة للدولار الواحد، ونقلت الرابطة عن الوكالة أنّ هذا السعر هو المعتمد لدى كافة البرامج التابعة للأمم المتحدة بما فيها المفوضيّة السامية لشؤون اللاجئين.

ويستفيد أكثر من 27 ألف لاجئ فلسطيني مهجّر من سوريا إلى لبنان، من معونات شهريّة تقدّمها وكالة "أونروا" بمعزل عن عملياتها الإغاثيّة للاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتتضّمن مبلغاً يعادل 100 دولار أمريكي لكل عائلة كبدل إيواء و27 دولاراً لكل فرد من افرادها كبدل غذاء، يجري صرفه بالليرة اللبنانية.

وطالما طالب اللاجئون الفلسطينيون المهجّرون من سوريا، عبر اعتصامات ومذكرّات عدّة تقدموا بها لوكالة "أونروا" أن يجري صرف المعونات الماليّة بالدولار الأمريكي، نظراً لاختلاف سعر صرف الدولار بين المؤسسات المصرفيّة الرسميّة وسعر الصرف الحقيقي في السوق السوداء.

وعبّر اللاجئون في اعتصاماتهم، عن استيائهم جرّاء قضم أكثر من 60% من القيمة الشرائيّة للمعونة حين يجري صرفها بالعملة اللبنانية وفق السعر الرسمي، نظراً لكونها لا تجاري ارتفاع أسعار الغذاء ومستلزمات الحياة، حيث يعتمد التجّار في لبنان تسعير السلع وفي سعر الدولار الحقيقي.

وكانت الوكالة قد أرودت في أرقامها الصادرة في تقرير النداء الطارئ لعام 2020 أنّ 89% من اللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سوريا يعيشون في فقر، في حين يعتمد 80% منهم على المعونات المالية التي تقدّمها الوكالة بشكل شهري، علماً أنّ هذه الأرقام صدرت قبل حلول جائحة "كورونا" وتبعاتها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد