إيطاليا توقّع اتفاقية مع وكالة "أونروا" لدعم برنامج الوكالة الصحي في قطاع غزّة

الأربعاء 15 يوليو 2020
متابعات/ بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" مساء أمس الثلاثاء 14 تموز/ يوليو، أنّ "الحكومة الإيطالية وقّعت معها اتفاقية بقيمة 1,79 مليون يورو لدعم برنامج الوكالة الصحي في قطاع غزّة".

وأوضحت وكالة "أونروا" في بيانٍ لها، أنّ "هذا التبرّع سيؤمّن تمويلاً عملياتيّاً لمدة عام واحد لثلاث عيادات تابعة لأونروا هي: عيادة خان يونس، وعيادة المغازي، وعيادة بيت حانون"، لافتةً أنّ "هذا من شأنه أن يوفّر سبل الوصول لحوالي 177,000 لاجئ من فلسطين من خلال أكثر من 640,000 استشارة طبية".

بدوره، قال القنصل العام لإيطاليا في القدس جوسيبي فيديل، إنّ "هذا التبرع يقدّم دليلاً إضافياً على التزام إيطاليا وثقتها بعمل وكالة أونروا الذي يُعد دورها مركزياً في تأمين الخدمات الصحية الأساسية للاجئي فلسطين، وتحديداً في غزة".

وأضاف في ذات البيان، إنّ "هذا الدعم يعد الآن أهم من أي وقتٍ مضى، في ضوء المخاطر التي تفرضها جائحة كوفيد-19 على النظام الصحي في غزّة، والذي هو متضرر أصلاً جرّاء أوجه النقص طويلة الأمد، وهذا التبرّع يعد جزءاً من حزمة الفريق الأوروبي التي تعمل على جمع الجهود من كافة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لدعم الحرب ضد جائحة كوفيد-19 في فلسطين".

من جهتها، قالت رئيس مكتب الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي كريستينا ناتولي، أنّه "ومن خلال هذا المشروع، فإنّ الوكالة الإيطاليّة للتعاون التنموي تجدّد دعمها طويل الأمد لوكالة أونروا في تقديم الخدمات الصحية للاجئي فلسطين في غزة".

وفي السياق، شدّد مارك لاسواوي رئيس علاقات المانحين بوكالة "أونروا"، على أنّ "هذا التبرع السخي يعد ذا أهمية حيوية لمساعدتنا في تقديم خدمات الرعاية الصحية في قطاع غزة، وخصوصاً في وقتٍ يتسم بانعدام يقين كبير بسبب جائحة كوفيد-19 وحين تكون مسألة حماية صحة ورفاه لاجئي فلسطين أكثر أهمية من ذي قبل".

جدير بالذكر أنّ برنامج وكالة "أونروا" الصحي يعمل على تشغيل وإدارة 22 مركزاً صحياً في سائر أرجاء قطاع غزة الذي يعيش الآن عامه الثالث عشر من الحصار، وفي عام 2019، قدّمت أونروا 4,2 مليون استشارة طبية للاجئي فلسطين في غزة، وهي تواصل عملها في خدمة حوالي 1,5 مليون لاجئ من فلسطين مسجلين لديها هناك بتوفير الخدمات الصحية والتعليمية والإغاثية والاجتماعية، بحسب وكالة "أونروا" التي أكَّدت على أنّ "الحكومة الإيطالية تعد داعماً قوياً لأونروا، وهي في عام 2019 تبرعت بأكثر من 13 مليون يورو لدعم خدمات الوكالة الحيوية للاجئي فلسطين".

وقبل أيام، وقّع مدير عمليات "أونروا" في الأردن محمد آدار، مع سفير ايطاليا لدى الأردن فابيو كاسيسي، اتفاقية بقيمة 1.5 مليون يورو "لدعم برنامج أونروا الصحي في الأردن، بتمويل من الحكومة الإيطالية من خلال الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي".

والأسبوع الماضي، جدّد المفوّض العام لوكالة "أونروا"، فيليب لازاريني نداءَه العاجل لكافة الشركاء لمواصلة دعم الوكالة لمواصلة تقديم خدماتها في مناطق عملياتها الخمسة.

وناشد لازاريني خلال اجتماعات اللجنة الاستشارية أعضاء اللجنة "لمساعدة أونروا في سبيل توسيع قاعدة المانحين، وضمان تمويل متعدد السنوات بديلًا عن التمويل السنوي كوسيلة للمساعدة في التخطيط لمدة أطول، وعلينا الآن أن نواصل العمل من أجل ضمان أن لدينا تمويلاً كافياً لمطابقة هذا التوقع".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد