تقرير توثيقي مفصّل لـ"مجموعة العمل" بأعداد الضحايا والمعتقلين الفلسطينيين في سوريا

الجمعة 10 اغسطس 2018
وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

لندن 
أصدرت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا" وهي جهة توثيقيّة مقرّها لندن، تقريرها الإحصائي السادس عشر، للضحايا من اللاجئين الفلسطينيين الذي سقطوا خلال الحرب في سوريا، سواء في عمليات قتاليّة او القصف و الحصار الذي تعرّضت له بعض المخيّمات أو تحت التعذيب في سجون النظام السوري، أو خارج سوريا في ظروف البحث عن الهجرة.

ووثّق التقرير، سقوط نحو 3799 لاجئاً فلسطينياً، منذ آذار / مارس 2011، ولغاية حزيران / يونيو 2018، مصنّفاً إياهم حسب التوزّع الزماني والمكاني، وكذلك حسب الجنس والعمر وأسباب الوفاة، وصفة اللاجئ الضحيّة إن كان مدنّيّاً أم عسكريّاً.

كما تناول التقرير في مبحثه الثاني، إحصائيّات لأعداد المعتقلين من اللاجئين الفلسطينيين، الذي جرى اعتقالهم على امتداد الفترة ذاتها، حيث بلغت وفق التقرير 1667 معتقلاً، مبيّناً توزيعهم حسب الجنس وحسب المخيّمات والتجمّعات الفلسطينية التي ينحدرون منها.

وأشار التقرير وفق التوزّع الزماني لأعداد الضحايا، أنّ العام 2013 سُجّل سقوط نحو 1017 لاجئاً، مقابل 778 لاجئاً في العام 2012، لتنخفض الأعداد تدريجيّاً في الأعوام اللاحقة.

ونال اللاجئون في مدينة دمشق وريفها النصيب الأكبر من الضحايا، حيث سُجّل 2218 لاجئاً، معظمهم سقطوا في مخيّم اليرموك بواقع 1138 ضحيّة.

وأشارت مجموعة العمل إلى أن "هذا التقرير واحد ضمن سلسلة من التقارير الإحصائية والتوثيقية والحقوقية التي تصدرها المجموعة، في محاولة منها لتسليط الضوء على جانب مهم من جوانب معاناة اللاجئين الفلسطينيين في سورية، وهو يعتمد الحيادية والموضوعية في عرض المعلومات للباحثين والمهتمين بالشأن الفلسطيني السوري، من خلال إدراج جداول ومخططات بيانية تشير إلى الأعداد العامة للضحايا والمعتقلين من حيث التوزع الزماني والمكاني، والجنس، والشريحة العمرية، والصفة التي تمتعت بها الضحية".

لقراءة التقرير كاملاً هنا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد