قطاع غزّة

 قالت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، اليوم السبت 7 آذار/ مارس، إنّ "الجهات المختصة والبلدية في مُخيّم النصيرات، لم يراعوا الأصول القانونية المرتبطة بمعايير السلامة الخاصة بالمنشآت وتخزين المواد القابلة للاشتعال، في حادثة حريق النصيرات".

وأكَّدت الهيئة في بيانٍ لها وصل "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" نسخة عنه، أنّ "هناك ضعفًا في الإمكانيات المرتبطة بمواجهة مثل هذه الأحداث والكوارث وفي تطبيق التدابير والسياسات والإجراءات المرتبطة بمراقبة معايير السلامة العامة"، داعيةً إلى "ضرورة الإسراع في حصر الأضرار الناجمة عن الحريق، وتقديم تعويضات عن الأضرار البشرية والمادية، كذلك الإسراع في إجراء التحقيقات اللازمة، لتحديد أوجه القصور وتحديد المسؤوليات، ونشر نتائجها، ومتابعة تنفيذها".

كما شدّدت على "ضرورة محاسبة المسؤولين عن أي إهمال أو تقصير في حقوق المواطنين وأمنهم الشخصي وحماية ممتلكاتهم، وضمان توافر معايير الأمن والسلامة العامة، وصون أرواحهم وممتلكاتهم والتحقق الفوري ودون أي إبطاء من تلك المعايير والإجراءات للمنشآت التجارية والصناعية في باقي محافظات القطاع وتفعيل الرقابة الصارمة عليها".

وفي حصيلةٍ نهائية، لـ حريق مخيم النصيرات أعلنت وزارة الصحة وفاة 11 مواطنًا بينهم 4 أطفال و3 سيدات إضافة لرجلين فيما أصيب 58 آخرين بجراح بينهم 22 بجراح حرجة جدًا في حريق ضخم اندلع في سوق النصيرات.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة أسماء الضحايا:

1. زياد زكريا ابراهيم حسين (22 عامًا).

2. ليان حسن محمود حسين (5 سنوات).

3. منال حسن محمود حسين (4 أعوام).

4. لينا اياد مدحت حمدان (16 عامًا).

5. ايمان حسن محمد حسين "أبو محروق" (23 عامًا).

6. سلوى عبد الوهاب محمد حمدان (47 عامًا).

7. ريتال أحمد محفوظ عيد (3 أعوام).

8. سالي أحمد محفوظ عيد (16 عامًا).

9. فراس ماجد محمد عوض الله (12 عامًا).

10. عدي ماجد عامر أبو يوسف (19 عامًا).

11. سعيد عبد الرحمن خواص (65 عامًا).

متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد