جمعية "النداء الإنساني" تبادر إلى تنظيم وإعطاء الإرشادات الوقائية للتجمعات أمام فروع "بوب فايننس"

الخميس 21 مايو 2020
متابعات


لبنان
 

مع انتشار صور التجمعات الكبيرة أمام فروع شركة "بوب فايننس" للحوالات المالية، بهدف استلام المساعدات المقدمة من قبل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وعدم التزام الكثيرين بإجراءات الوقاية من فيروس "كورونا"، بادر فريق الإسعاف التابع لجمعية النداء الإنساني، بالعمل على تنظيم التجمعات وإرشاد الأهالي على أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وأكد المدير التنفيذي لجمعية النداء الإنساني، مصطفى أبو عطية، أنه مع متابعة المنشورات والبيات التي كانت تصدرها "أونروا" والمتعلقة بالتوزيعات المالية، وخاصة بعد أول يوم، عندما ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بصور التجمعات أمام فروع "بوب فايننس"، كان من المهم أن نتدخل كجمعية بهدف التوعية والتنظيم.

 

 

وأشار أبو عطية، في حديث مع "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، إلى أن هذه الخطوة جاءت عقب ملاحظة تجمعات الأهالي العشوائية دون الالتزام بإجراءات الوقاية الشخصية، إلى جانب خروج أصوات كثيرة تندد بطريقة وأسلوب توزيع المساعدات.

وأوضح أنه بالرغم من أن عملية التنظيم هي ليست من الأدوار التي تقوم بها الجمعية، إلا أن شباب الإسعاف في الجمعية قرروا التدخل، بما أن أحداً لم يقم بهذا الدور.

وأضاف: "عملياً، من بعد ملاحظات اليوم الأول والبيانات الصادرة، أخذ الشباب القرار بالنزول على الأرض للقيام بالإرشادات اللازمة، من مبدأ تخفيف الطأة على الناس، لناحية حمايتهم من خطر التعرض لـ "كورونا"، أو حتى في الحالات العادية، إذ من الممكن أن يتعرض كبار السن الصائمين إلى أزمات (كضربة شمس) جراء وقوفهم لساعات طويلة تحت أشعة الشمس".


وهكذا، وزع شباب الإسعاف أنفسهم في أثر من نقطة، معتمدين على أسلوب الإرشاد والتوعية، إلى جانب توزيع الكمامات والقفازات، للأهالي غير الملتزمين بمعدات الوقاية الشخصية، كما حاولوا تنظيم، إلى حد ما، انتظار الناس بالترتيب والدور، حيث جعلوا صفوفاً للرجال، وأخرى للنساء، وسعوا لأن يكون هناك ترقيم للأشخاص الوافدين بالتدريج على فروع "بوب فايننس".
 

ونوه أبو عطية بدعم مستشفى النداء الإنساني وجمعية "أنيرا"، إذ كان من المقرر أن تدعم "أنيرا" المستشفى بالكمامات، عبر مشروع لتفصيلها وتوزيعها على المراكز الصحية، لكن المستشفى تواصل مع "أنيرا"، بهدف توزيع حصته على الناس المنتظرين أمام شركات الحوالة المالية، شعوراً منه بضرورة وأهمية ذلك.

يذكر أن "أونروا" قالت في بيان إنها تتابع توزيع المساعدات الإغاثية النقدية للاجئين الفلسطينيين في لبنان، واعتبرت أن يوم أمس الأربعاء، سجل تحسناً في عدد من المناطق.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد