حازت جامعة القدس على جائزة أفضل أطروحة دكتوراة في مجال التمريض للعام 2020 على مستوى الدول العربية.

وحاز الدكتور كفاح الزبن من دائرة التمريض على الجائزة، المقدمة من الجمعية العلمية لكليات التمريض العربي التابعة لاتحاد الجامعات العربية، وذلك عن أطروحته حول "استكشاف العلاقة بين فهم الصحة والرعاية الصحية وسلوك الرعاية الذاتية ونوعية الحياة بين المرضى الذين يعانون من متلازمة الشريان التاجي الحاد في فلسطين".

وشرحت الأطروحة الرابط بين فهم الصحة وسلوك الرعاية والعادات اليومية لمرضى الجلطة القلبية والذبحة الصدرية "متلازمة الشريان التاجي".

وأوضحت أن أولئك المرضى لا يتلقون الإرشادات الكافية من الفريق الطبي بشأن طبيعة مرضهم وكيفية التعامل معه، مما يجعل سلوك المريض الذاتي الخاطئ تجاه المرض عاملاً مفاقماً لحالته المرضية، وشملت عينة الدراسة مرضى من مستشفيات عدة في محافظات الضفة الغربية.

وتصل نسبة إصابات "متلازمة الشريان التاجي" في فلسطين إلى نحو 31.8% من إجمالي مصابي الأمراض المزمنة، بناء على إحصائيات وزارة الصحة، وهو ما شجع الزبن على إعداد الدراسة لمعرفة أسباب ارتفاع معدل الإصابات التي تحصد وفيات كبيرة سنوياً

وقال الزبن إن هذه الدراسة تشكل قاعدة بيانات للباحثين في فلسطين والوطن العربي، ويمكن الاستفادة منها في الدراسات المستقبلية في مجالات التمريض والطب، كما يمكن اعتمادها منهجية تطوير للمساقات التعليمية والخطط العملية في المؤسسات والمستشفيات.

كما أشار إلى "هذا الفوز يشكل حافزاً إضافياً لمواصلة العمل الجاد والاستمرار في تطوير الأبحاث العلمية، لنساهم معا نحن الباحثين في تطوير التمريض في جامعة القدس خاصة، وفلسطين عامة".

ووفق بيانات وزارة الصحة، فإن أمراض القلب الوعائية هي المسبب الأول للموت في فلسطين، وتحصد نحو قرابة 31% من الوفيات المسجلة، يشكل الذكور 53.3% منها، أما الإناث فيشكلن ما نسبته 46.7%.

يذكر أن دائرة التمريض من أوائل الدوائر في جامعة القدس، إذ تأسست عام 1979 وتقدم 3 برامج في دراسة الماجستير، كما تخرج ممرضين مهرة مؤهلين للعمل مع الفرق الصحية متعددة التخصصات.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد