أعلنت وزارة الصحّة في قطاع غزّة، صباح اليوم الجمعة 6 تشرين الثاني/ نوفمبر، عن تسجيل (259) إصابة جديدة بفايروس كوفيد 19 "كورونا" في الـ 24 ساعة الأخيرة.

ووفق التقرير الوبائي اليومي الصادر عن الوزارة، فإنّ (199) حالة تعافي من الفايروس،  قد سجّلت منذ يوم أمس، كما جرى إجراء (2562)  فحصاً مخبريّاً.

وأشار التقرير، إلى بلوغ عدد الإصابات التراكمي للمصابين منذ آذار/ مارس الفائت، (8019) إصابة، منها (2908) حالة تعاف و (37) حالة وفاة.

ويتواصل سريان حظر التجوال في قطاع غزة لليوم الـ72 على التوالي في ظل ارتفاعٍ ملحوظٍ للإصابات والوفيات أيضاً، وسط تحذيرٍ من السلطات من حالة "الاستهتار" التي يُمارسها السكّان في بعض المناطق في القطاع والتي قد تؤدي إلى حالة من الإغلاق الشامل.

تصاعد في أرقام الإصابات والوفيات ينذر بخطر كبير في ظل واقع تبدو فيه حكومة السلطة في رام الله، والسلطات في قطاع غزة، عاجزة عن تقديم أي عون اقتصادي حقيقي للسكان في القطاع الذين يتشكل أغلبهم من اللاجئين الفلسطينيين، بحسب ورقة بحث نشرها موقع بوابة اللاجئين الفلسطينيين تحت عنوان (مخيم اللاجئين المحاصر:تداعيات انتشار كوفيد 19 على قطاع غزة).

وتقول الورقة أن هذه الجهات تعجز عن توفير بدائل قد تتكفل بتدارك الخلل في وضع الجهاز الصحي في القطاع، وتمكينه من الوقوف ولو جزئياً أمام تحديات انتشار الوباء، كما يرافق هذا العجز تباطؤاوارتباك اتسم به أداء إدارة عمليات "أونروا" في قطاع غزة، فاقم من الضغوطات الواقعة على سكان القطاع واللاجئين فيه.

قطاع غزة-متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد