"أونروا" تقرر الاستغناء عن معلمي برنامج الدعم نهاية العام الجاري

الخميس 26 نوفمبر 2020
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

أكد اتحاد المعلمين في لبنان أن إدارة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان قررت الاستغناء عن خدمات معلمي برنامج الدعم نهاية العام الجاري لعدم توافر الميزانية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الاتحاد، يوم أمس الأربعاء، مع مدير الوكالة في لبنان، كلاوديو كوردوني وفريقه، لمناقشة خطط إدارة التعليم المعتمدة في التشكيلات الصفية حسب البرتوكول الصحي وتعيين المياومين.

وذكر الاتحاد في بيان عقب الاجتماع: "تفاجأ اتحاد المعلمين في آخر اللقاء بخبر نزل كالصاعقة علينا بتبليغنا رسمياً وبكل أسف أن الإدارة سوف تستغني عن خدمات معلمي برنامج الدعم نهاية عام 2020 لعدم توافر الميزانية لهم وعليه سجل اتحاد المعلمين رفضه القاطع لهذا القرار الغير عادل".

وأضاف:"وأكد (الاتحاد) بأن برنامج الدعم هو ركيزة أساسية في عملية التعليم وبأنه حاجة ملحة لمدارسنا وأن الاستغناء عنه في هذا الوقت هو انتحار بكل المعايير والمقاييس".

وأعلن الاتحاد عن البدء بالتصعيد النقابي في وجه الإدارة للحفاظ على هذا البرنامج من خلال سلسلة تحركات يعلن عنها لاحقاً مطلع الأسبوع المقبل داخل المدارس وصولاً لنهار الجمعة، الموافق لـ 4 من شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل، حيث سيتم تنظيم وقفة احتجاجية حاشدة لكل معلمي الدعم أمام مكتب بيروت الإقليمي على أن تتبعها عدة خطوات وتحركات تصعيدية، بحسب البيان.

وفي سياق آخر، قال اتحاد المعلمين إن "أونروا" تعتزم تعيين 81 مياوماً في المدارس التابعة لها هذا الأسبوع.

وذكر الاتحاد في البيان: "أكد السيد كوردوني أنه سيتم تعيين 81 معلماً مياوماً هذا الأسبوع على أن يكونوا يوم الإثنين المقبل في مدارسهم، وسوف يتم تباعاً تعبئة الشواغر من المياومين حسب الحاجة".

كما أشار إلى أن كوردوني عبر بأنه لن يغامر ولن يساوم على صحة المعلمين والتلاميذ وكل العاملين في سبيل التوفير، وأكد أن الإدارة ملتزمة بمعايير منظمة الصحة العالمية بتحديد المسافة الآمنة، وهي متر مربع بين التلاميذ.

كوردوني شدد أيضاً على أنه سيكلف لجاناً في كل منطقة للتأكد من تطبيق البرتوكول الصحي، وسيشرف عليها هو بنفسه، داعياً اتحاد المعلمين للمشاركة كمراقب لتطبيق البرتوكول في كل منطقة، وفق ما جاء في البيان.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد