"أونروا" بغزة: مترددون في فتح التعليم المدمج للمرحلة الابتدائية لطلبة الوكالة

الأربعاء 02 ديسمبر 2020
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

قال مدير دائرة التعليم في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فريد أبو عاذرة، اليوم الأربعاء 1 ديسمبر/ كانون الأول، إنّ إدارة الوكالة مترددة في فتح التعليم المدمج للمرحلة الابتدائية.

ولفت أبو عاذرة في حديثٍ لإذاعة صوت القدس المحلية، إلى أنّ هذا التردد بناءً على مشكلات وصعوبات واجهتنا خلال شهر من بدء التعليم المدمج في المرحلة الإعداديّة.

وأوضح أبو عاذرة أنّ مسألة إعلان مناطق كبيرة في قطاع غزة مناطق حمراء جعلتنا نعتمد على التعليم عن بعد لعدد كبير من طلاب المرحلة الإعدادية.

كما أشار إلى أنّ كافة معلمي "أونروا" يواصلون رسالتهم رغم أنّ هناك عدداً كبيراً من المعلمين اضطروا للعمل من منازلهم فضلاً عن تعرّض بعضهم لمضاعفات صحية بسبب فيروس "كورونا".

وأكَّد أبو عاذرة خلال حديثه، على أنّ عملية التعليم عن بعد مستمرة وبدأنا بتوزيع المواد للتعلم الذاتي للشهر الثاني وتم طباعة مواد الشهرين الثالث والرابع.

وفي ختام حديثه، شدّد على أنّه من السابق لأوانه الحديث عن عملية تقييم متكاملة للفصل الأول، ولدينا اجتماع مع إدارة وكالة الغوث من أجل التقييم.

وفي وقتٍ سابق قبيل افتتاح العام الدراسي لطلبة المرحلة الإعدادية في مدارس الوكالة، أوضح الناطق الإعلامي باسم وكالة "أونروا" في غزّة عدنان أبو حسنة لـ"بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، أنّ "الوكالة التجأت إلى سيناريو رقم (2) وهو سيناريو التعليم المدمج كما يسمونه، وهذا التعليم يعتمد على التعليم الوجاهي وأيضاً التعليم عن بعد"، مُبيناً أنّ "نصف الطلاب سيذهبون إلى المدارس حتى نحافظ على التباعد الجسدي بنفس الوقت القسم الذي سيبقى في البيوت سيتم التواصل معه عبر التعليم عن بعد".

وتابع أبو حسنة حديثه لموقعنا: "في اليوم الذي يليه النصف الذي تبقى في البيت يعود مرة أخرى إلى مقاعد الدراسة، وطبعاً هناك الكثير من الإجراءات الوقائية التي تمت بهذا الإطار من توزيع مواد وقائية على الطلاب، والمدارس تم تعقيمها بصورةٍ كاملة وسيتم تعقيمها خلال اليوم بعد خروج الطلاب وهكذا".

وأكَّد أبو حسنة "عدم وجود مقاصف في المدارس تعمل حالياً حتى نمنع تجمّع الطلاب، ونحن الآن في بداية العملية التي سنقيّمها أسبوعياً من ناحية كيف تسير الأمور وبالذات في ظل ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في قطاع غزّة".

وعاد للدراسة في مدارس "أونروا" نحو 100 ألف من طلبة المرحلة الإعدادية، من الصف السابع وحتى التاسع في قطاع غزة في 2 نوفمبر الماضي، وذلك بعد فترة انقطاع دامت لأكثر من شهرين.

وتجري العملية التعليميّة في قطاع غزّة بالنظام الوجاهي بدوام جزئي للطلاب، بحيث يتم تقسيمهم إلى مجموعتين بدوام ثلاثة أيام من الأسبوع لكل مجموعة، واستكمال باقي الأيام بالتعليم الإلكتروني عن بُعد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد