أزمة الموظفين مع إدارة "أونروا" تعود إلى الواجهة واتحادات الموظفين تقرّر تعليق الخدمات في كافة الأقاليم 

الثلاثاء 08 ديسمبر 2020

كشف نائب رئيس اتحاد الموظفين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزّة عبد العزيز أبو سويرح، أنّ الأزمة ما بين الموظفين وإدارة الوكالة عادت من جديد إلى الواجهة بعد اجتماعٍ جرى بين رئيس المؤتمر العام للموظفين في المناطق الخمس جمال عبد الله، ورئيس شؤون العاملين بوكالة "أونروا" على مستوى الخمس أقاليم.

وخلال الاجتماع أبلغت وكالة "أونروا" رئيس المؤتمر أنّ الوكالة تمر بضائقةٍ ماليّة كبيرة وستُقدم على اتخاذ عدّة خطوات للحد من هذه الأزمة، كما أفاد أبو سويرح لـ"بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، إذ أكَّد أيضاً أنّ "أونروا" طرحت خلال الاجتماع إمّا إيقاف بعض القطاعات العاملة في الوكالة بشكلٍ كامل وإجازة بدون راتب لجميع موظفي هذه القطاعات، أو سحب الزيادات التي حصل عليها الموظفين بعد نضال نقابي خلال العام الماضي 2019 وهي: فرق العملة.

وأكَّد أبو سويرح أنّ هناك اجتماعات مكوكيّة تجري الآن بين رؤساء الاتحادات في مناطق عمل وكالة "أونروا" وتم الاتفاق على إعلان نزاع عمل مع إدارة الوكالة التي تبلّغت بهذا الإجراء منذ اليوم وحتى 21 يوماً، وسنذهب إلى إضراب شامل على مستوى الخمس أقاليم بدءً من يوم 3 يناير 2021.

رواتب ديسمبر في مصيرٍ مجهول

ولفت في ختام حديثه إلى أنّ رواتب الشهر الجاري ديسمبر/ كانون الأول في مصيرٍ مجهول حتى اللحظة.

وفي بيانٍ للمؤتمر العام وصل "بوابة اللاجئين الفلسطينيين"، طالب الأمين العام للأمم بإقالة الإدارة الحالية للوكالة ومحاسبتهم على تقصيرهم في العمل اتجاه القرارات المجحفة بحق الموظفين واللاجئين.

كما طالب المؤتمر الأمين العام بشكلٍ عاجل بتكليف إدارة مؤهّلة وقادرة على إدارة الأزمات بالشراكة مع اتحادات الموظفين وكل الأطراف ذات العلاقة كما حصل العام الماضي.

ودعا المؤتمر كافة الحكومات والدول المضيفة للاجئين بالتدخّل العاجل والسريع للضغط على الدول المانحة لتقديم المساعدات العاجلة للوكالة.

يُشار إلى أنّ المفوّض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني، أعلن مساء السبت 28 نوفمبر/ تشرين الثاني، انتهاء أزمة رواتب الموظفين لشهر نوفمبر، إلّا أنّ الأزمة لم تنته بعد، وعلى الرغم من بعض الإشارات الإيجابية من بعض المانحين، فإننا بعيدون عن الأموال اللازمة لتغطية كشوف الرواتب الكاملة لشهر كانون الأول.

وأضاف لازاريني في بيانٍ له وجهه لعموم الموظفين في وكالة الغوث، إنّه ولغايات تغطية كشوف الرواتب لشهر تشرين الثاني، فقد اضطرت "أونروا" إلى أخذ قرض والطلب من شريك مقرّب الصرف المقدّم لأموال مرصودة للعام 2021، لذلك فإننا نستغل بالفعل الأموال النقدية التي يجب أن نستخدمها العام المقبل، مُؤكداً أنّ الأشهر المقبلة ستكون صعبة ويجب أن تظل المحافظة على الخدمات لـما مجموعه 5,7 مليون لاجئ من فلسطين هدفنا المشترك.

وأعلنت رئاسة المؤتمر العام لاتحادات العاملين في وكالة "أونروا" عن صرف راتب كامل لجميع الموظفين التابعين للوكالة لشهر نوفمبر بعد أسابيعٍ من الاحتجاجات والرفض الواسع لتوجّه إدارة الوكالة بتأجيل صرف رواتب الموظفين أو تجزأتها.

وكان لازاريني في وقتٍ سابق، قال إنّ الوكالة على حافة الخطر والهاوية ولتجنب السقوط على المجتمع الدولي أن يقدم الدعم المالي لها، مُعلناً عن حاجة الوكالة إلى 70 مليون دولار أمريكي خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي لدفع رواتب موظفيها ومواصلة تقديم خدماتها الصحية والتعليمية.  

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد