اتحاد بلديات الفيحاء يؤكد استعداده للتفاوض مع "أونروا" لحل أزمة النفايات في البداوي

الجمعة 18 ديسمبر 2020

أكد اتحاد بلديات الفيحاء في طرابلس استعداده للتفاوض مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" لحل المشكلة، وذلك بعد تصاعد المطالب والمناشدات بالإسراع في حل أزمة النفايات في مخيم البداوي.

وجاء في بيان صادر عن الاتحاد، أمس الخميس: "منذ عدة سنوات تقوم الفرق التابعة للـ UNRWA بجمع النفايات من مخيم البداوي ومخيم نهر البارد وتم ترحيلها إلى المكب التابع للاتحاد مقابل مبلغ سنوي مقطوع يشكل نسبة ضئيلة جداً من المبالغ المترتبة على الاتحاد مقابل كميات النفايات الواردة من المخيمين إلى المكب".

وأضاف البيان: "أما فيما يتعلق بالمطمر الصحي فقد تم مباشرة العمل فيه منذ شباط 2019 وبسبب القدرة الاستيعابة المحدودة لفترة تشغيلية مقدرة بحوالي 3 سوات كحد أقصى، تم الموافقة على استقبال نفايات مخيم البداوي فقط دون مخيم نهر البارد مقابل مبلغ سنوي مقطوع يشكل نسبة لا تتعدى 3% من إجمالي المبالغ المترتبة لقاء طمر نفايات في المطمر الصحي مع العلم أن الاتحاد يتحمل النسبة الأكبر بالرغم من الوضع المالي الحرج للاتحاد وعدم توفر السيولة لتسديد نفقات المعاشات وغيرها من الأمور الأساسية لتسيير المرفق العام".

وأشار البيان إلى أن رئيس الاتحاد اجتمع بممثلين عن "أونروا" وتم الاتفاق على تسديد المبلغ المتوجب عن العام 2020، وإعداد اتفاقية جديدة للعام 2021، وتم إعطاء مهلة 5 أيام لتسوية الوضع بناء على طلب ممثلي "أونروا".

وأكد الاتحاد أنه وحتى إصدار بيانه لم يتبلغ بأي جديد في هذا الصدد، لافتاً إلى أنّه أنه في حال عدم تسديد الكلفة المترتبة على مخيم البداوي سوف يتم تسديد التكلفة من قبل البلديات الأربعة مباشرة من حصصهم من الصندوي البلدي المستقل.

وتصل تكلفة طمر الطن الواحد من النفايات إلى 122,000 ليرة لبنانية.

وختم الاتحاد بيانه قائلاً: "لا يزال الاتحاد مستعد للتفاوض لأي حل يرضي الطرفين ويخدم مصالح إخواننا الفلسطينيين واللبنانيين على حد سواء في ظل المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان".

بدوره، أكد أمين سر الفصائل الفلسطينية في الشمال، بسام موعد، لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" أن الحوار جار مع اتحاد البلديات و"أونروا" وجهات أخرى للخروج من الأزمة.

وكان أمين سر اللجنة الشعبية في مخيم البداوي، أحمد شعبان، أكد أن النفايات في المخيم لا ترحل إلى خارجه منذ ثلاثة أيام.

وأوضح أن الأزمة تكمن في رفض اتحاد بلديات الفيحاء ترحيل النفايات من مخيم البداوي قبل دفع "أونروا" مبلغ مليار ومئة مليون ليرة لبنانية.

ولفت شعبان مُحذّراً، أنّ المكب الموجود في المخيم تكدس بالنفايات، داعياً إلى الإسراع بحل المشكلة عبر الحوار بين "أونروا" واتحاد البلديات، خصوصاً في ظل أزمة "كورونا" والخوف من انتشار الجراثيم والروائح الكريهة.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد