غزّة: اللجنة المشتركة تعلن إغلاق مكاتب رؤساء "أونروا" للمُطالبة بإنصاف فقراء اللاجئين

الثلاثاء 09 مارس 2021

أعلنت اللجنة المشتركة للاجئين في قطاع غزّة، مساء اليوم الثلاثاء 9 آذار/ مارس، عن إغلاق جميع مكاتب رؤساء مناطق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في محافظات القطاع الخمس يوم غدٍ الأربعاء وليومٍ واحد.

وأوضحت اللجنة في بيانٍ لها، أنّ هذه الإغلاقات تأتي كرسالة تحذير واحتجاج وتأكيداً على موقفها الرافض لنظام توزيع السلة الغذائية الموحّدة لما يُلحق ذلك من ظلمٍ وإجحاف بحق مئات آلاف اللاجئين الفلسطينيين المصنفين (أشد فقراً) وفقاً للبحث الاجتماعي الذي قامت به وكالة "أونروا".

ودعت اللجنة المفوض العام لوكالة "أونروا" فيليب لازاريني للوقوف عند مسئولياته واتخاذ خطوات عملية لوقف التدهور الحاصل في أوضاع اللاجئين في القطاع، ووقف العمل بنظام السلة الغذائية الموحّدة وتحسينها كماً ونوعاً ومعالجة الإشكاليات كافة التي يُعاني منها كل اللاجئين في ظل الوضع الاقتصادي المتدهور نتيجة الحصار والإغلاق والفقر والجوع والبطالة.

كما طالبت اللجنة إدارة وكالة الغوث بإيجاد حلول عملية ترفع المعاناة عن كاهل مجتمع اللاجئين والحفاظ على الخدمات التي تقدّمها "أونروا" لتظل تقوم بالمسؤوليات المنوطة بها حتى تطبيق القرار الأممي 194 القاضي بحق عودة اللاجئين إلى الديار التي هجروا منها نتيجة جرائم الاحتلال على الشعب الفلسطيني.

ولقي قرار وكالة "أونروا" تطبيق نظام "السلة الغذائية الموحّدة" وحجب المساعدات الغذائية عن آلاف الأسر اللاجئة من ذوي الدخل الثابت المحدود رفضاً شعبياً واسعاً في صفوف اللاجئين في المُخيّمات، وسط مطالباتٍ بضرورة التراجع عن تطبيق هذا النظام.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد