طالبت منظّمة "ثابت" لحقّ العودة وكالة غوث وتشغيل اللّاجئين الفلسطينيين "أونروا" بإقرار خطّة طوارىء إغاثيّة وصحيّة شاملة وبتحمّل مسؤولياتها لإنقاذ اللاجئين اللسطينيين في لبنان  من الوضع الكارثي الذي يُعانون منه.

وكما طالبت المنظمة في بيان لها مساء أمس الجمعة 19 آذار/ مارس،  الوكالة بإعادة النّظر في دراسة أوضاع العائلات الفلسطينية المسجّلة ضمن شبكة الأمان الاجتماعي "الشؤون"، لتشمل عائلات جديدة ضمن معيار "الأكثر فقراً"، وبصرف المساعدات الماليّة النقديّة الدّوريّة للعائلات المستفيدة من شبكة الأمان والعائلات الفلسطينيّة النازحة من سوريا بالدولار الأمريكي أو حسب سعر الصرف الفعلي للدولار مقابل الليرة اللبنانية.

يأتي ذلك في ظل استمرار تدهور الأوضاع المعيشيّة والاقتصاديّة للاجئين الفلسطينيين في لبنان على إثر الأزمة الاقتصادية اللبنانيّة، وسط تزايد في أعداد المصابين بفايروس "كورونا" في المخيّمات والتجمّعات الفلسطينيّة، الذي بدوره أدى إلى ارتفاع في معدلات الفقر، التي قاربت الـ 85%  فيما بلغت  البطالة حوالي 65% بسبب غياب فرص العمل وغلاء الأسعار وانهيار قيمة الليرة اللبنانيّة.

يُذكر أن جهات فلسطينية مختلفة وجّهت نفس المطالب لوكالة "أونروا" سابقاً، بالإضافة إلى التحركات الاحتجاجيّة التي يقوم بها الفلسطينيين في مختلف أماكن تواجدهم في لبنان، دون أي استجابة لوكالة "أونروا" حتى الآن.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد