دعت لجنة متابعة اللاجئين الفلسطينيين من سوريا إلى غزّة" إلى اعتصام يوم غد الثلاثاء 13 نيسان/ أبريل الذي يوافق أوّ ايام شهر رمضان، من أجل الضغط على مدير عام وكالة "أونروا" في قطاع غزّة ماتيوس شمالي لتنفيذ مطالبهم.

ودعت اللجنة، اللاجئين الفلسطينيين القادمين من سوريا، إلى المشاركة بكثافة عند الساعة 10 صباحاً، أمام المبنى الرئيسي للوكالة، لتحقيق أكبر قدر من الضغط، لتنفيذ المطالب الوعود العالقة منذ أكثر من عام.

وكان مدير عام "أونروا" ماتياس شمالي، قد قدّم وعوداً بانهاء معاناة اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا والذين عادوا إلى قطاع غزّة، خلال اجتماع عقده معهم في تشرين الاول/ أكتوبر 2020 الفائت.

وتلخّصت الوعود، ببناء تجمّع سكني لهم من خلال التواصل مع الدول المانحة لتمويل المشروع، ودمج اللاجئين المهجّرين ببند البطالة ومتابعة الأوضاع الصحيّة، وتمويل بدل إيجار المنازل، الذي جرى قطعه منذ 3 أعوام، الأمر الذي خلّف معاناةً معيشيّة وإيوائيذة لأكثر من 160 أسرة.

وبلغت أعداد اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا بسبب الحرب، وعادوا إلى قطاع غزّة نحو 400 عائلة بين عامي 2011 و2012، وانخفضت أعدادهم إلى 160 عائلة بسبب ميل العديد منهم إلى الهجرة عبر طرق متعددة هربا من الوضع المعيشي.

وكان "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" قد سلّط الضوء عبر تقرير، على أوضاع الاجئين القادمين من سوريا إلى القطاع، وما اختبروه من انعدام في الأوضاع المعيشية والاقتصادية والإيوائيّة، بفعل تراخي الجهات المعنية في دعم أوضاعهم، وعلى رأسها وكالة " أونروا" والجهات الحكومية في القطاع.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد