يواصل جيش الاحتلال الصهيوني لليلة الثالثة على التوالي اعتداءه على المصلين في المسجد الأقصى المبارك، وفي عدّة مناطق مقدسيّة، حيث يستهدفهم جنود الاحتلال بالرصاص المطاطي والقنابل الغازية المصلين في كل مكان.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بإصابة 14 مقدسياً على الأقل، في اعتداء قوات الاحتلال على المعتصمين في حي الشيخ جراح وعلى المصلين الخارجين من صلاة العشاء في منطقة باب العامود بالقدس المحتلة.

وبيّن الهلال أنّ 14 مقدسياً أصيبوا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في الشيخ جراح وباب العامود، حيث تم نقل أربع إصابات منها لمستشفيات القدس للعلاج، فيما أصيب مسعف بالرصاص المطاطي خلال محاولته إخلاء المصابين، كما اعتدت قوات الاحتلال على سيارة إسعاف بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت.

وفي السياق، اندلعت الليلة مواجهات مع الاحتلال قرب بابي العامود والساهرة وفي شارع السلطان سليمان الرابط بينهما، حيث اعتدت قوات الاحتلال بشكلٍ وحشي على المصلين الخارجين من الصلاة في المسجد الأقصى في مشهد بات يتكرّر يومياً في شهر رمضان.

ومنع جنود الاحتلال المقدسيين من الوجود في ساحة باب العامود وطردوا المتواجدين هناك إلى شارع نابلس القريب، وفي بلدة سلوان المجاورة، اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان ولم يبلغ عن وقوع إصابات في المكان.

حي الشيخ جراح في قلب الاستهداف

كما اندلعت مواجهات عنيفة في حي الشيخ جراح مع شرطة الاحتلال التي اعتدت على أهالي الحي والمتضامنين هناك واعتقلت عدداً منهم وأصابت آخرين بجروح.

وفي قريتي العيسوية والطور، أصيب عدد من المقدسيين واعتقل عدد آخر، بمواجهات مع الاحتلال شمال شرق القدس المحتلة بعد تصديهم لمستوطنين حاولوا اقتحام القريتين.

واعتقلت قوات الاحتلال عدداً من الشبان وأصيب آخرون بجروح بعد أن تصدوا لمحاولات المستوطنين اقتحام القرية، بحماية من جيش الاحتلال، فيما قال الهلال الأحمر أنّ طواقمه تعاملت مع إصابة لشاب بحجر بالرأس بعد مواجهات بين المستوطنين والشبان على أحد مداخل بلدة الطور وتم تقديم الاسعاف الأولي له ونقله للمستشفى، فيما أصيب آخرون على مدخل العيسوية.

دعوة إلى تكثيف الرباط

من جهتها، دعت ‏دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة مساء الأحد، كافة المقدسيين إلى الاستمرار في الاعتكاف داخل المسجد الأقصى المبارك، مُطالبةً المصلين بالاعتكاف داخل المسجد خاصّة هذه الليلة.

يُشار إلى أنّ الآلاف من جنود الاحتلال والمستوطنين يستعدون لاقتحامٍ جماعي كبير للمسجد الأقصى اليوم الاثنين من الساعة 7:00 – 11:00 صباحاً، بقيادة كبار الحاخامات ورؤساء المدارس الدينيّة اليهوديّة، إذ أفاد موقع "هار هبايت حدشوت" العبري، بأنّ المئات من المستوطنين يوقعون حالياً على عريضة ضد أي قرار قد يصدر خلال اليوم يمكن أن يلغي الاقتحام غدًا.

وحذّرت المنظومة العسكرية في كيان الاحتلال المستوى السياسي من السماح لليهود بإجراء فعاليات ما يُسمى "يوم القدس اليهودي" اليوم الاثنين أو السماح لهم بإجراء مسيرة الأعلام في البلدة القديمة بمدينة القدس.

ورأى المستوى الأمني أنّ السماح المستوطنين بدخول البلدة القديمة بالقدس سوف يؤدي إلى زيادة التوتر، وبالتالي إلى احتمالات تصعيد الأوضاع بالضفة الغربية وقطاع غزّة على وجه الخصوص.

وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد