أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عن تعرّض مدارس عدة لها في قطاع غزّة للقصف جرّاء العدوان الصهيوني المستمر على قطاع غزة.

وقالت الوكالة في بيانٍ لها: في يومي 11 و12 أيار/مايو 2021، تعرضت للقصف مدرستان لوكالة "أونروا" داخل مجمع للوكالة في سياق الغارات الجوية التي شنتها "إسرائيل" على غزة، مما ألحق أضراراً جسيمة بالمحيط الغربي للمجمع وبما لا يقل عن 29 غرفة صفية.

وتابعت "أونروا": في 12 أيار/مايو 2021، تعرض مبنى تابع لرئاسة "أونروا" في غزة للقصف، مما ألحق أضراراً بالجدار المحيط بالمكاتب، ومن غير الواضح ما إذا كان مبنى "أونروا" قد تعرض لقصف مباشر أو إذا كانت الغارة قريبة جداً لدرجة أن سببت الضرر للمبنى.

و أضافت "أونروا" : إنه ووفقاً للقانون الدولي، تتمتع مباني "أونروا" بالحصانة ولا يجوز انتهاك حرمتها، وتتميّز جميع مرافق "أونروا" بوضوح عن طريق حملها لعلم الأمم المتحدة.

قبل أيّام، أدانت وكالة "أونروا" بأشد لهجة ممكنة قتل أربعة أطفال من اللاجئين الفلسطينيين بالقرب من مُخيّم بيت حانون للاجئين الفلسطينيين في غزة.

ولفتت "أونروا" في بيانٍ لها، إلى أنّ جميع الأطفال الأربعة ينتمون إلى عائلة واحدة، وهما شقيقان واثنان من أبناء عمومتهم، لقد كانوا في أعمار تقل عن 12 عاماً، وكانت الوكالة على معرفة بهم إذ أنهم كانوا ينتظمون في مدارس "أونروا".

وجاء في بيان الوكالة: إننا بقلوبنا نقف إلى جانب عائلاتهم وأصدقائهم في المجتمعات التي تتأثر بوحشية هذا التصعيد الأخير في قطاع غزة المحاصر في الأصل.

وأشارت الوكالة إلى أنّها تقدّم خدمات حرجة لأكثر من 1.4 مليون لاجئ فلسطيني في غزة، ولا تزال ملتزمة بتقديم التعليم النوعي لنحو 285,000 طالب وطالبة من اللاجئين الفلسطينيين هناك، وعلى الرغم من الظروف الإنسانية الصعبة في القطاع والحصار المستمر وارتفاع معدلات الإصابة بكوفيد-19، لا يزال طلبة "أونروا" قادرين على الحصول على التعليم من "أونروا".

وعبَّرت "أونروا" عن قلقها العميق من أثر التصعيد العسكري على الأطفال من خلال تعريض حياتهم ومستقبلهم للخطر، مُؤكدةً أنّ الأطفال يحظون بحماية القانون الدولي وينبغي أن يتمتعوا بهذه الحماية، ولا بد أن يخضع أولئك المسؤولون عن قتل الأطفال والمدنيين لمساءلة كاملة على أساس أدلة واضحة.

وناشدت وكالة "أونروا" جميع الأطراف أن يمارسوا أقصى درجات ضبط النفس وأن يمتثلوا لالتزاماتهم بموجب القانون الدولي بأكبر قدر من الصرامة، بما في ذلك فيما يتعلق بحماية حق الأطفال الأصيل في الحياة.

متابعات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد