قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزّة، اليوم الخميس 27 أيّار/ مايو: إن عمّالها تمكّنوا من إصلاح أنابيب المياه المدمرة في مُخيّم جباليا شمال قطاع غزة، والتي تم تدميرها خلال الظروف القاسية الأخيرة التي سببها التصعيد العسكري، بحسب بيان لها.

 وأضافت "أونروا"، أنّ القصف ألحق أضراراً جسيمة بأنابيب المياه الرئيسيّة التي تخدم حوالي 30 ألف لاجئ فلسطيني في مُخيّم جباليا ما أدى إلى توقّف إمداد المياه إلى منازل اللاجئين في المُخيّم.

 وأشارت "أونروا" إلى أنّ توقّف المياه أدى إلى تفاقم الظروف الصعبة وزيادة النقص في إمدادات المياه داخل المُخيّم، حيث استجاب فريق صحة البيئة في "أونروا" بسرعة وعمل على إصلاح تلك الأنابيب.

بدوره، أشار مهندس صحة البيئة الميداني في وكالة "أونروا" وسام مبارك، إلى أنّه وفور إبلاغهم بالأضرار تم إرسال فرق برنامج البنية التحتية وتطوير المُخيّمات إلى الموقع والبدء في الإصلاح، حيث كان ذلك في اليوم الأخير من التصعيد العسكري.

 وقال مفتش صحة البيئة في "أونروا" محمود صوالحة: لقد عمل فريقنا تحت ضغط كبير دون كلل أو ملل حتى ساعات متأخرة من الليل لإصلاح أنابيب إمدادات المياه الرئيسيًة، فيما صرح محمد الرياطي رئيس برنامج البنية التحتية وتطوير المُخيّمات، بأنّ فريق صحة البيئة تمكن من استكمال إصلاح شبكة المياه، وعمل طوال الليل في حُفر عميقة لتنظيف وتعقيم الخطوط من أي تلوث، قد حظي ذلك بتقديرٍ كبير من قبل مجتمع اللاجئين الذين كانوا متلهفين لرجوع تلك الخدمة المنقذة للحياة، بحسب قوله.

وشهد مخيم جباليا عمليات قصف متكررة من قبل الاحتلال الصهيوني أدت إلى استشهاد عشرات اللاجئين الفلسطينيين وإصابة آخرين إصابات خطيرة، كما تعرّضت المُخيّمات الفلسطينيّة كافة في قطاع غزّة لقصفٍ عنيف خلال العدوان الصهيوني الأخير على القطاع، حيث تسبّبت هذه الاستهدافات المتكررة للمُخيّمات بأضرارٍ كبيرة في شبكات المياه والصرف الصحي وشبكات الكهرباء المهترئة أصلاً داخل المُخيّمات.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد