انتهاء المهلة التي حددها الاحتلال لهدم منازل المقدسيين في حي البستان

الأحد 27 يونيو 2021

 

أفادت مصادر مقدسية، بأنّ المهلة التي حددتها سلطات الاحتلال الصهيوني لهدم منازل المقدسيين في حي البستان ببلدة سلوان في القدس المحتلة قد انتهت اليوم الأحد 27 حزيران/ يونيو.

وأمهلت سلطات الاحتلال في وقتٍ سابق عائلات الحي 21 يوماً تنتهي اليوم، لهدم منازلهم أو أن تقوم هي بهدمها وتغريم السكان كلفة الهدم، حيث يمتد حي البستان على 70 دونماً ويسكنه 1550 نسمة.

ومنذ عام 2005 تسعى سلطات الاحتلال لهدم الحي بحجّة بناء حديقة قوميّة مكانه، إلّا أنّ أسر الحي ومن ورائهم المقدسيين خاضوا مواجهات مع قوات الاحتلال لمنع ذلك، فيما تخشى 86 عائلة يبلغ عدد أفرادها 725، من تنفيذ قرارات الاحتلال بإخلائهم قسراً من منازلهم لصالح جمعية "عطيرات كوهانيم" الاستيطانيّة.

يُشار إلى أنّ بلدية الاحتلال قرّرت في تشرين الثاني 2004 هدم منازل المقدسيين في حي البستان بحجة "البناء دون ترخيص"، ومطلع العام 2005 بدأت بتوزيع أوامر هدم على سكان الحي، وقامت خلال العام نفسه بهدم بيوت تابعة لعائلتين فيه، وفي حينه وعلى إثر ضغوط دولية، وافقت بلدية الاحتلال عام 2006 على تعليق قرارات الهدم، لحين قيام السكان بـ"ترخيص" منازلهم، وعند قيامهم بتقديم مخطط هيكلي للحي رفض بادّعاء ضرورة الحفاظ على تلك المنطقة "مفتوحة".

وبجانب حي البستان، يتهدّد خطر التهجير 500 مقدسي يقطنون في 28 منزلاً في حي الشيخ جراح لصالح جمعيات استيطانيّة بعد سنوات من التواطؤ مع محاكم الاحتلال، والتي أصدرت مؤخراً قراراً بحق سبع عائلات لتهجيرها، رغم أن سكّان الحي المالكين الفعلين والقانونين للأرض.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد