منظمة حقوقية تطالب "أونروا" بتوفير المازوت لتشغيل مضخات المياه في مخيمات لبنان

الثلاثاء 03 اغسطس 2021

طالبت منظمة "ثابت" لحق العودة في لبنان، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " اونروا" بالقيام بمسؤولياتها والعمل على إطلاق نداء إنساني عاجل لدعم صمود اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، والعمل على معالجة الأزمات الإنسانية على أكثر من صعيد.

ودعت "ثابت" في بيان لها، الوكالة بتنفيذ أولى الخطوات المطلوبة والعاجلة، والمتمثّلة بتوفير مادة المازوت لتشغيل مضخات المياه في المخيّمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان.

كما دعت المنظّمة، الفصائل الفلسطينية ومنظمات المجتمع المدني، "للتحرك السريع إلى تشكيل خلية أزمة  لمواجهة التداعيات الكارثية للواقع الإنساني، والعمل على  توحيد الجهود وإطلاق المبادرات والحملات الإنسانية للمساهمة في التخفيف من معاناة شعبنا الفلسطيني في لبنان."

وأشارت "ثابت" في بيانها، إلى خطورة المآلات المرتقبة جرّاء الأزمة الاقتصادية والسياسية في لبنان على أوضاع المخيّمات، " ما ينذر بكارثة أنسانيّة" بحسب بيانها، وخصوصاً بعد انقطاع التيار الكهربائي عن معظم المناطق والمدن اللبنانية والمخيمات الفلسطينية، وعدم توفر الوقود لتشغيل محطات الكهرباء، وأيضاً توقف بعض المولدات الخاصة عن العمل أو التشغيل ساعات محدودة باليوم (كهرباء الاشتراك). هذا الأمر تسبّب بتوقف مولدات ومضخات المياه في المخيمات  وعدم وصولها للناس في الأحياء.

وأضاف البيان، أنّ "هذه الأزمة الخطيرة تُضاف إلى الأزمات الأساسية المتمثّلة بغلاء الأسعار وفقدان بعض المواد الغذائية والأدوية ورفع الدعم عنها، والبنزين والمازوت، بالإضافة إلى غياب فرص العمل وإغلاق بعض المؤسسات والشركات التجارية وصرف الأجور والرواتب بالليرة اللبنانية وعدم مراعاة ارتفاع سعر صرف الدولار."

وحمّلت ثابت وكالة "أونروا" السؤوليّة عمّا آلت إليه أوضاع المخيّمات وقالت في بيانها :" أمام هذه الأزمات الخطيرة التي تعصف بلبنان وبالمخيمات الفلسطينية، لم تقم وكالة الوكالة  بتحمّل مسؤولياتها تُجاه مجتمع اللاجئين منذ بداية الأزمة الاقتصادية والسياسية في لبنان منذ شهر أكتوبر 2019 ولغاية الآن. بل تركت المخيمات الفلسطينية عُرضة لمزيد من الأزمات والمعاناة اليومية دون أي تدخل إغاثي وصحي يُخفف من حِدة وآثار تلك الأزمات اجتماعياً واقتصادياً وصحيا."

يأتي ذلك، في وقت بدأت تشهد فيه العديد من المخيّمات انقطاعاً مطلقاً للتيار الكهربائي، نتيجة نفاد مادة المازوت من مستودعات مزودي اشتراك الكهرباء، وسط مطالب لم تتوقّف للوكالة وفصائل منظمة التحرير وكافة المعنيين، للتصدي لمسؤولياتهم تجاه المخيّمات.

الجدير بالذكر، أنّ وكالة "أونروا" كانت قد وعدت بالاستمرار في تلبية احتياجات مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين من المازوت، وقدرة المولدات الكهرباية على توفير المياه للمخيمات.

وكانت الوكالة قد بررت في بيان الاربعاء 28 تموز/ يوليو الفائت، التأخير في تزويد مضخات المياه بالمازوت اللازم، بأمور خارجة عن السيطرة، والمرتبطة بصعوبات استيراد المازوت والوقود إلى لبنان.

وتشهد عموم مخيمات اللاجئين الفلسطينين في لبنان، أزمة مياه حادة جرّاء انقطاع الكهرباء. وكان عضو اللجنة الشعبية لمخيم برج البراجنة جنوب بيروت اسعد محمود، قد لفت لموقعنا في وقت سابق، أنّ 10 آبار مياه من أصل 14 قد توقفت عن العمل في المخيّم بسبب نفاد المازوت، ما خلق مشكلة في المياه تُضاف إلى انقطاع الكهرباء. فيما يشهد مخيم برج الشمالي وعموم مخيمات صور إضافة إلى مخيّمات الشمال شحّاً كبيراً.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد