تعرّض لإهمالٍ طبي..

استشهاد أسير محرر من مُخيّم جنين خلال رحلة علاج في تركيا

الأحد 22 اغسطس 2021

 

أفادت مصادر حقوقيّة، ظهر اليوم الأحد 22 أغسطس/ آب، باستشهاد الأسير المحرّر محمد حسن أحمد شبراوي من مُخيّم جنين بالضفة المحتلة.

وبيّنت المصادر أنّ الأسير شبراوي استشهد أثناء رحلة علاج في تركيا نتيجة الإهمال الطبي في سجون الاحتلال الصهيوني حيث اعتقل عام ٢٠١٣ وأفرج عنه عام ٢٠١٨.

وفي وقتٍ سابق، أصدرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، تقريراً لها أكَّدت فيه أنّ ممارسة الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينيين، هي واحدة من ضمن الانتهاكات التي تتبعها إدارة المعتقلات الصهيونيّة التي تمعن بانتهاك حقوقهم المكفولة بموجب الاتفاقيات والمواثيق الدولية، المتعلقة بحقهم في تلقي العلاج اللازم والرعاية الطبيّة.

ولفتت الهيئة في تقريها، إلى أنّ هناك مجموعة من الحالات المرضية لعدد من الأسرى القابعين في المعتقلات، مُحملةً إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة، عن استمرار مسلسل الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينيين، مُطالبةً المؤسّسات الدوليّة ومؤسّسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية الأسرى على أكمل وجه.

وصعّدت إدارة سجون الاحتلال من عمليات القمع بحق الأسرى الفلسطينيين منذ بداية عام 2019، مقارنة مع السنوات التي سبقتها، وشكّلت عمليات القمع في حينه الأعنف منذ ما يزيد عن عشر سنوات، وكان من بين السجون التي تعرّض فيها الأسرى لأشد عمليات القمع سجن "عوفر"، خلالها أُصيب العشرات من الأسرى بإصابات مختلفة، وهذا عوضاً عن سياسة الإهمال الطبي التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى في كافة السجون.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد