جامعة اليرموك تحضر لعقد مؤتمر دولي للاجئين

جامعة اليرموك تحضر لعقد مؤتمر دولي للاجئين

الخميس 12 يناير 2017
جامعة اليرموك تحضر لعقد مؤتمر دولي للاجئين
وكالات

وكالات - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

تستضيف جامعة اليرموك في الأردن للمرة الثانية مؤتمراً دولياً للاجئين، تحت عنوان "الأمن الإنساني: التزامات المجتمع الدولي ودور المجتمعات المضيفة"، والذي كان العام الماضي تحت عنوان "اللاجئون والأمن والتنمية المستدامة في الشرق الأوسط: الحاجة إلى حوار الشمال-الجنوب".

يأتي التحضير للمؤتمر في ظل تزايد أعداد اللاجئين والأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشونها، والأزمات التي تُعانيها الدول المستضيفة للاجئين بسبب إهمال المجتمع الدولي للوفاء بالالتزامات والتعهدات بدعم الدول المستضيفة، حسب رئيس جامعة اليرموك ورئيس اللجنة العليا للمؤتمر الدكتور رفعت الفاعوري.

ويتناول المؤتمر عدة محاور رئيسية، حركات اللجوء في الشرق الأوسط، دور المجتمع الدولي في تمويل جهود المجتمعات المضيفة للاجئين، المجتمع الدولي والتزامه الأخلاقي للتدخل الإنساني، التشريعات المحلية والدولية الناظمة لتحقيق الأمن الإنساني ومؤتمر لندن كسبيل لدعم الدول المضيفة، وتمكين اللاجئين.

كما تعمل الجامعة في تحضيراتها للمؤتمر على منهجية تهدف إلى الحشد باتجاه مشاركة واسعة من صنّاع القرار من مختلف دول العالم والمنظمات الدولية المعنيّة بقضايا اللاجئين ومنظمات المجتمع المدني وبرلمانيين وأكاديميين وصحفيين وإعلاميين.

بدوره قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر مدير مركز دراسات اللاجئين والنازحين والهجرة القسرية الدكتور فواز المومني، أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على حركات اللجوء والنزوح في منطقة الشرق الأوسط، وتوضيح واقع ومستقبل الأمن الإنساني في إقليم مضطرب، بالإضافة إلى استعراض المبادرات الدولية لمعالجة قضايا اللاجئين وآخر التوجهات العلمية والأكاديمية في تناول موضوع اللاجئين وفرص وإمكانيات تأهيلهم، وتوضيح دور مؤتمر لندن في الإيفاء بالالتزامات الدولية للدول المضيفة للاجئين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد