كرّمت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الاثنين 13 سبتمبر/ أيلول، طالبها السابق والعضو الحالي في فريق وكالة ناسا للكهرباء والطاقة لؤي البسيوني.

وأوضحت "أونروا" في بيانٍ لها، أنّه في نيسان 2021، قامت المروحية المريخية التابعة لوكالة ناسا والتي ساعد لؤي في هندستها، باستكمال رحلتها الأولى إلى المريخ.

ولفتت "أونروا" إلى أنّ هذا الإنجاز التاريخي هو نتاج سبع سنوات من العمل الشاق من قبل لؤي وبقية الفريق في ناسا، وكان البسيوني، وهو طالب سابق في مدرسة بيت حانون التابعة لوكالة "أونروا" في غزّة، قد غادر القطاع المحاصر في عام 1998 لمتابعة تعليمه العالي في الولايات المتحدة.

وأشارت الوكالة إلى أنّها تقدّم حالياً التعليم لأكثر من 286,645 طالباً وطالبة في 278 مدرسة تابعة للوكالة في جميع أنحاء غزّة، وبدأت الانتفاضة الثانية بعد فترة وجيزة، وعمل الحصار على القطاع الذي نتج عنها على منع لقاء لؤي بعائلته لمدة 10 سنوات بين 2002-2012، واستمرار هذا الحصار يحد من وصوله إليهم مثلما يجعل من المستحيل على أسرته زيارته في الولايات المتحدة والاحتفال بإنجازاته.

ونقلت الوكالة عن المفوّض العام فيليب لازاريني قوله خلال خطابه الأخير أمام اجتماع مجلس جامعة الدول العربية: إنّ إنجازات لؤي مثيرة للإعجاب وهي تكريم للذكاء والشجاعة الذي يمتلكه.

وأكَّد المفوّض العام خلال حديثه، أنّ ترك لؤي لغزة في شبابه وعدم قدرته على رؤية أسرته لسنوات لم يمنعه من تحقيق حلمه، فقد ذهب من غزة إلى وكالة ناسا! يا له من إلهام لآلاف الشباب واللاجئين الشباب.

وأوضحت "أونروا" أنّها ومنذ تأسيسها، قامت بتخريج مليوني طالب من اللاجئين الفلسطينيين/ ومن خلال شبكتها المكونة من 711 مدرسة وثمانية مراكز للتدريب المهني، تؤكّد الوكالة على فخرها بمواصلة حماية الحق في التعليم لأكثر من 540,000 طالب وشاب من اللاجئين الفلسطينيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد