"أونروا" تعلن موعد توزيع المساعدات الماليّة للفلسطينيين في سوريا

الخميس 16 سبتمبر 2021

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في سوريا، عن موعد توزيع المعونات الماليّة الطارئة للاجئين الفلسطينيين، للدورة الثالثة من العام 2021 الجاري.

وقالت الوكالة، إنّها ستبدأ التوزيع اعتباراً من 3 تشرين الأوّل/ أكتوبر، لفئتين من المستفيدين، حيث ستحصل العائلات الأكثر عوزاً، على مبلغ 175 الف ليرة للشخص الواحد، على أن تطابق معايير الوكالة المحددة بـ " أسرة تعيلها امرأة، أسرة يعيلها شخص مسن تحاوز عمره 60 عاماُ، أسرة يعيلها أو احد أفرادها من ذوي الإعاقة، و أسرة يعيلها شخص دون 18 عاماً".

أمّا بالنسبة لبقيّة العائلات المسجلّة لدى الوكالة، ولا تنطبق عليها معايير الأكثر عوزاً، فسيحصل كل فرد فيها على مبلغ 112.500 ليرة سوريّة.

وبالنسبة للعائلات التي لم تتسلم المساعدات النقديّة للدورة السابقة، وهي الدورة الثانية للعام 2021، أشارت الوكالة إلى أنه بامكانهم إبلاغ "أونروا" عبر مكاتب الاستعلام عن المساعدات الماليّة، لتم ادراجها ليتم استلام مساعداتهم خلال هذه الدورة، على أن يجري استلام الطلبات الخاصّة بهذا اللأمر ابتداءً من 3 اكتوبر المقبل حتّى 11 تشرين الثاني/ نوفمبر.

أمّا في حال وجود اختلاف بين عدد الأشخاص المستحقين، والأعداد المدرجة في قوائم التسليم، فقالت "أونروا" إنّ الأسرة لن تتمكّن من استلام المساعدة حتى يتم تحديث بياناتها، وبمجرّد انتهاء تحديث البيانات، ستتلقى الأسرة رسالة نصيّة تتضمن تاريخ ومكان الاستلام.

ولفتت الوكالة، إلى أنّه لن يكون هناك أي تغيير في قيمة المساعدات النقدية بعد استلامها، في حال ارتبط هذا التغيير باختلاف عدد الأشخاص المستفيدين او تعلّق بأحد معايير الاستهداف، على أن يكون التغيير ساري المفعول خلال الدورات اللاحقة. ودعت اللاجئين إلى التحقق من البيانات قبل استلام المساعدة النقدية.

وحول طرق التوزيع، طرق التوزيع للأسر التي تستلم المساعدات النقدية من مراكز التوزيع، أوضحت الوكالة، أنّه سيتم تقسيم المستفيدين إلى قوائم أسبوعيّة موزعّة على خمسة أسابيع، حيث سيتم إرسال الرسائل الأسبوعية إلى هذه العائلات ع تفاصيل مكان وتاريخ الاستلام النقدي. يُطلب من المستفيدين مراقبة هواتفهم المحمولة (الموبايل) وأن تكون في وضع التغطية دائما من أجل استلام الرسائل.

أمّا إذا كان مكان تسليم المساعدة المالية من بنك "بيمو" أو بنك البركة، فإن الاستلام سيكون حصرياً في نفس الفرع ولا يجوز استلامه من أي فرع آخر.

وفي حال كان مكان التسليم من شركه الهرم، فمن الممكن استلام المساعدة المالية من أي فرع من الفروع المعتمدة التابعة لشركة الهرم ضمن المدينة التي يقع فيه. بحسب "أونروا".

وتشكل المعونة الماليّة من قبل "أونروا" للاجئين الفلسطينيين في سوريا، أهم رافد معيشي، بعد أن قاربت  نسبة الفقر المطلق في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في سوريا 91% من أصل 438 ألف لاجئ، بحسب تقرير النداء الطارئ لوكالة "أونروا" للعام 2021 الجاري، وسط مناشدات ومطالبات متكررة بزيادة الدعم المالي والغذائي لهم من قبل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد