وجهت أكثر من 30 منظمة في ولاية ماساشوتست الأمريكيّة، رسالة إلى أعضاء مجلس الشيوخ في برلمان الولاية المحلي، تُطالب فيها بدعم الحقوق الفلسطينيّة وإنهاء الدعم العسكري الأميركي لكيان الاحتلال الصهيوني.

كما طالب الموقعون بتقديم نسخة من مشروع قانون مجلس النواب الأميركي HR 2590 الذي يُطالب بربط المساعدات المالية لـ"إسرائيل" باحترامها لحقوق الفلسطينيين، حيث تم تسليم الرسالة لممثل عن مجلس الشيوخ خلال تظاهرة نظمت أمام مبنى البرلمان المحلي للولاية.

وطالب الرسالة بإجراء تحقيقٍ بشأن كيفية تأثير الأسلحة والتمويل الأميركي على قمع وتشريد فلسطينيين في القدس والضفة الغربية، فيما شدّدت الرسالة على ضرورة احترام حقوق الإنسان الفلسطيني، والكرامة الفلسطينية.

وشارك في حملة التواقيع على الرسالة عدّة منظمات أبرزها: أصوات يهودية من أجل السلام، ورابطة العدالة الإسلامية، والتحالف من أجل العدالة المائية في فلسطين، ومنظمة "نيو إنجلاند" لتحقيق العدالة من أجل فلسطين، والتحالف من أجل العدالة المائية في فلسطين.

يوم أمس، نجح عدد من نواب الكونغرس الأمريكي، وهم أعضاء في الحزب الديمقراطي، من إلغاء مليار دولار من التمويل العسكري لجيش الاحتلال الصهيوني كانت مُخصّصة لتعزيز صواريخ منظومة "القبة الحديدية".

وكان أعضاء الكونغرس يخططون لطرح مشروع قانون تمويل حكومي مؤقّت، يتضمن تمويلًا طارئاً إضافياً للولايات الأميركية واللاجئين الأفغان، وكان من المقرر أيضاً أن يشمل الإجراء مليار دولار لمنظومة "القبة الحديدية" في كيان الاحتلال، لكن مجموعة من الحزب الديمقراطي في الكونغرس استفادوا من الأغلبية الضيقة داخل المجلس وتمكّنوا من إلغاء البند المخصص لكيان الاحتلال الذي يخصص مليار دولار من أموال الموازنة الأميركيّة للعام المقبل لمساعدة الاحتلال عسكرياً.

وأثار تضمين مشروع الموازنة بنداً لتمويل منظومة "القبة الحديدية" موجة من ردود الفعل المعارضة في صفوف مجموعة نواب داخل الكونغرس، وكان سيقدّم لوزارة الحرب الأميركية "البنتاغون" للمساعدة في تجديد المنظومة العسكرية التابعة للاحتلال، لكن نواب الحزب الديمقراطي نجحوا في تجريد المشروع من هذا البند قبل دقائق فقط من التصويت الإجرائي.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد