وجّهت مجموعات المقاطعة العربية التحيّة للشاعرات والشعراء العرب الذين انسحبوا من مشروع شجرة الشعر العالمي: مختارات من الحب والأمل والسلام "World Poetry Tree: An Anthology of Love, Hope and Peace"، والذي أعلن القائمون عليه أنه سينطلق خلال فعاليات معرض "إكسبو دبيّ" التطبيعيّ، إذ أعلنوا انسحابهم رفضاً لاستغلال نتاجهن/م الأدبيّ في التغطية على التطبيع الرسميّ.

وفي بيانٍ لها، حيّت مجموعات المقاطعة الشعراء والشاعرات الذين طالبوا بشطب أسمائهم/ن من قائمة المشاركين/ات فوراً عقب تفاجئهم/ن بإدراجها دون موافقةٍ منهم/نّ، وذلك حرصاً على منع محاولات توريطهم/ن في مشاريع إشكالية واستغلال أسمائهم/ن في تلميع التطبيع والترويج له.

وأشارت مجموعات المقاطعة إلى أنّ مبادرة الحراكات والمجموعات العربية لمقاطعة "إسرائيل" هذه، تأتي ضمن جهودٍ دولية وعربية دعت لمقاطعة كافة أنشطة وفعاليات معرض "إكسبو دبيّ" التطبيعيّ عقب استضافته لجناح العدوّ "الإسرائيليّ"، ليكون أول معرضٍ دوليّ تشارك فيه "إسرائيل" على أرضٍ عربية.

يُذكر أنّ مجموعات المقاطعة العربية وجّهت رسالة لمعظم الشعراء المدرجين على قائمة المشاركين في المشروع وناشدتهم/ن بالانسحاب منه، لما في ذلك من استغلال لهم/نّ في خدمة مصلحة نظام الاستعمار والأبارتهايد "الإسرائيليّ" بتطبيع وجوده في المنطقة العربية، ومحاولاته اليائسة للتغطية على جرائمه بحق شعوب المنطقة العربيّة وبالذات الشعب الفلسطيني.

وجدّدت مجموعات المقاطعة تحيّتها لكلّ المنسحبين/ات والرافضين/ات لمحاولة الزج بأسمائهم/ن في هذه المبادرة دون موافقة مسبقة منهم/نّ، فيما أدانت هذا الزج من قبل القائمين على "إكسبو دبيّ" كخداع وخيانة لأبسط المبادئ الأخلاقية والمهنية.

واستنكرت مجموعات المقاطعة في ختام بيانها، إصرار بعض الشعراء العرب على تجاهل توجهات وآراء جماهير المنطقة العربية ودعوات مقاطعة كافة الأنشطة والشركات المساهمة في التطبيع وفي تنفيذ بنود اتفاقية الخيانة مع العدوّ "الإسرائيليّ"، مُطالبةً إيّاهم بالانسحاب من المشروع.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد