رفضاً للتطبيع.. شاعر مصري يلغي مشاركته في معرض "إكسبو دبي"

الخميس 25 نوفمبر 2021
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

 

أعلنت حركة المقاطعة لاحتلال الصهيوني في مصر، أنّ الشاعر المصري جمال القصاص استجاب لنداء حركة المقاطعة وألغى مشاركته في المبادرة الشعرية "مشروع شجرة الشعر العالمي" في معرض "إكسبو دبي" التطبيعي.

وأوضحت الحركة في بيانٍ لها، أنّ الشاعر القصاص ألغى مشاركته بعد معرفته بخبر إشراك المعرض لجناح "إسرائيلي" يعرض اسلحة وتكنولوجيا طورها وجربها الاحتلال على الشعب الفلسطيني الصامد، وبذلك ينضم إلى جموع المقاطعين ومنهم من فضل عدم ذكر اسمه.

ولفتت الحركة إلى أنّه وبطبيعة الحال لا يجتمع الشعر والفن مع كيان صهيوني استعماري عنصري يتوسع في المنطقة على حساب مواردنا وخيرات بلادنا ويروج لروايته الكاذبة مغطياً على مجازر القتل والأسر والتهجير في حق الشعب الفلسطيني والشعوب العربية.

ودعت الحركة كل من بقي من المشاركين/ات إلى الوقوف مع الحق الفلسطيني ومقاطعة أي وسيلة يستغلها الاحتلال "الإسرائيلي" وأعوانه لغسل جرائمه والتغطية عليها ومحاولة ادماجه في المنطقة غصباً.

وفي وقتٍ سابق، وجّهت مجموعات المقاطعة العربية التحيّة للشاعرات والشعراء العرب الذين انسحبوا من مشروع شجرة الشعر العالمي: مختارات من الحب والأمل والسلام "World Poetry Tree: An Anthology of Love, Hope and Peace"، والذي أعلن القائمون عليه أنه سينطلق خلال فعاليات معرض "إكسبو دبيّ" التطبيعيّ، إذ أعلنوا انسحابهم رفضاً لاستغلال نتاجهن/م الأدبيّ في التغطية على التطبيع الرسميّ.

وفي بيانٍ لها، حيّت مجموعات المقاطعة الشعراء والشاعرات الذين طالبوا بشطب أسمائهم/ن من قائمة المشاركين/ات فوراً عقب تفاجئهم/ن بإدراجها دون موافقةٍ منهم/نّ، وذلك حرصاً على منع محاولات توريطهم/ن في مشاريع إشكالية واستغلال أسمائهم/ن في تلميع التطبيع والترويج له.

وأشارت مجموعات المقاطعة إلى أنّ مبادرة الحراكات والمجموعات العربية لمقاطعة "إسرائيل" هذه، تأتي ضمن جهودٍ دولية وعربية دعت لمقاطعة كافة أنشطة وفعاليات معرض "إكسبو دبيّ" التطبيعيّ عقب استضافته لجناح العدوّ "الإسرائيليّ"، ليكون أول معرضٍ دوليّ تشارك فيه "إسرائيل" على أرضٍ عربية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد