الروائي الياس خوري ينسحب من فعاليات معهد العالم العربي بباريس بسبب"المناخ التطبيعي"

الأربعاء 01 ديسمبر 2021

أعلن الروائي والكاتب اللبناني الياس خوري، انسحابه من المشاركة في محور "أيّام التاريخ" ضمن فعاليات ينظمها "معهد العالم العربي" في باريس، المزمع إقامتها يوم 12 كانون الأوّل\ ديسمبر الجاري.

وقال خوري، صاحب روايتي "أولاد الغيتو، وباب الشمس" الشهيرتين، في منشور له عبر صفحته في "فيسبوك"  إنّ انسحابه ناجم عن " الالتباسات التي أحاطت بالفعاليات،  والمناخ التطبيعي الذي رافقها."

وكانت حملة المقاطعة الثقافية والأكاديمية لـ "إسرائيل" قد دعت "لإفشال مشاريع التطبيع التي ينظمها معهد العالم العربي في العاصمة الفرنسية باريس، والانسحاب من مهرجان "Arabofolies" الذي ينظمه المعهد بمشاركة فرقة إسرائيلية.

واستجاب لدعوة الحملة، عدد من الفنانين الفلسطينيين كصانعة الأفلام جمانة منّاع، والكوميديان علاء أبو دياب والفنانة سهاد الخطيب، فيما كثّفت الحملة دعواتها لفنانين وفرق عربية التزام مقاطعة المهرجان، ومنهم  الفنان اللبناني رامي خليفة ( ابن الفنان مارسيل خليفة) وفرقة "أدونيس" المزمع مشاركتها في المهرجان الذي ستشارك فيه فرقة "إسرائيلية".

ومن المقرر أن يشارك في المهرجان الذي سيبدأ يوم 12كانون الأوّل\ ديسمبر المقبل، كلّ من فرقة أدونيس (لبنان) وأمير أميري (إيران) ورامي خليفة (لبنان) وفريدة محمد علي (العراق) وفرحات بوعلاقي (تونس)، حيث لم يعلن المذكورين عن موقفهم بعد.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد