سُجّلت في مخيّم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمال لبنان، أوّل حالة إخلاء للاجئ فلسطيني مهجّر من سوريا من منزل يسكنه، بعد عجزه عن دفع الإيجار للأشهر المقبلة، بعد الغاء وكالة "أونروا" معونة بدل الإيواء.

وأظهر مقطع فيديو نشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إخلاء اللاجئ لأثاث منزلته ومستلزاته، بعد أن رفع صاحب المنزل الأجرة من 300 الف ليرة لبنانية إلى 600 الف، وعجز اللاجئ المصاب بمرض القلب عن تأمينها.
 

واضطر اللاجئ البالغ  من العمر 60 عاماً وأب لثلاثة أبناء، للانتقال عند ابنته في منطقة الصويري بالبقاع الغربي، حسبما علم " بوابة اللاجئين الفلسطينيين" لعدم قدرته على الاستمرار في دفع أجرة، فيما يتحفّظ عن نشر اسمه.

وتسجّل هذه الحالة، بعد تحذيرات وصرخات، أطلقها اللاجئون الفلسطينيون المهجّرون من سوريا، عشيّة صدور قرار "أونروا" بالغاء معونة بدل الإيجار، من مغبّة تشريدهم من منازلهم، نظراً لاعتمادهم الأوحد على معونة بدل الإيجار التي تقدمها وكالة "أونروا".

وكانت " أونروا" قد أعلنت عزمها الغاء دفع معونة بدل الإيواء للعائلات الفلسطينية المهجّرة من سوريا إلى لبنان، وقدرها 100 دولار أمريكي، ابتداءَ من 1 كانون الثاني\ يناير لعام 2022 المقبل.

وقالت الوكالة في بيان لها اليوم الأربعاء 15 كانون الأوّل\ ديسمبر، إنها سوف تستبدل الدفعات النقدية المتعددة الأغراض البالغة 100 دولار للعائلة الواحدة، بمبلغ شهري وقدره 25 دولار للشخص الواحد من مصادر تمويل أخرى تسعى الوكالة للحصول عليها حاليا.

وأثار القرار ردود فعل غاضبة واسعة لدى اللاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا في لبنان، نظراً للاعتماد الكبير والأساسي على معونة بدل الإيجار، لدفع إيجارات المنازل في ظل ارتفاع متواصل في الاسعار جراء الانهيار الاقتصادي اللبناني، وانعدام فرص العمل، حث جاء القرار بمثابة قطع لـ"عرق الحياة" لهذه الشريحة من اللاجئين حسبما أظهر تقرير نشره "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" وأضاء على حجم الكارثة.

ويعيش أكثر من 27 ألف لاجئ فلسطيني مهجّر من سوريا، في لبنان بحسب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، وهو ما استقرّت عليه أعدادهم نسبيّاً في العامين الأخيرين، بينهم الاف االعالقين في لبنان، لا يمكنهم العودة إلى سوريا لاسباب متعددة، كما لا يمتلكون خياراً سوى البقاء في لبنان رغم الأوضاع المعيشيّة والقانونية القاسيّة، حسبما أظهر تقرير نشره " بوابة اللاجئين الفلسطينيين" في وقت سابق.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد