فشل مشروع قانون لمعاقبة مقاطعي الاحتلال في فرجينيا الأميركية

الأربعاء 16 فبراير 2022

نجحت حملة نفذها تحالف عريض مؤيد للحقوق الفلسطينية في ولاية فرجينيا اليوم الأربعاء 16 شباط/ فبراير، بإسقاط مشروع قانون تقدمت به منظمات صهيونية أميركية مؤيدة لكيان الاحتلال الصهيوني يهدف لمعاقبة نشطاء حركة المقاطعة.

وجاء اسقاط المشروع نتيجة تصويت لجان تابعة لبرلمان ولاية فرجينيا على اسقاط القانون وسحبه، حيث قاد الترافع ضد القانون محامون من اتحاد الحريات المدنية الأميركية وهو أكبر منظمة غير حكومية تعنى بقضايا الحريات.

ويُشار إلى أنّ مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير)، قدّم تعليقاته إلى لجنة فرعية تابعة للجنة مجلس النواب في فرجينيا، تنظر في قانون HB 1161.

واعتبر المجلس أنّه مشروع قانون ينتهك الدستور الاميركي لمقاولي الدولة وموظفيهم من خلال مطالبتهم بتوقيع عقود فيها بند يحظر مقاطعة "إسرائيل"، فيما حث مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية جميع أعضاء اللجنة الفرعية على التصويت بـ "لا" بشأن تقديم مشروع قانون غير دستوري لمكافحة المقاطعة.

ويُذكر أنّه وبموجب مشروع القانون المسمى HB 1161، يمكن لصاحب العمل مقاطعة أي ولاية أمريكية، أو الحكومة الفيدرالية، أو كندا، أو المكسيك دون أي عواقب، لكن مقاطعة صاحب العمل لـ"إسرائيل" من شأنه أن يحرم الشخص من التعامل مع حكومة فيرجينيا، فيما نوّه مجلس "كير" أن هذا النوع من القوانين مصمم لصالح دولة أجنبية واحدة، يعد انتهاكاً واضحاً للتعديل الأول في الدستور الأميركي.

وبيّن أنّ HB 1161 يهدف بوضوح لقمع النشاط الحقوقي الفلسطيني داخل ولاية فرجينيا من خلال منع المتعاقدين الحكوميين من مقاطعة "إسرائيل"، في انتهاك للتعديل الأول، الذي يمنع فيرجينيا من استخدام العقود الحكومية كوسيلة للتمييز على أساس المحتوى، فيما أصدرت منظمة أصوات يهودية من أجل السلام المؤيدة للحقوق الفلسطينية بياناً حثّت فيه على دعوة المجلس التشريعي لولاية فرجينيا لمعارضة HB 1161.

جدير بالذكر، أنّ إسقاط هذا القانون جاء بعد أن حكمت محكمة في مدينة هيوستن بولاية تكساس قبل أسبوعين لصالح شركة هندسية مملوكة للفلسطيني رسمي حسونة، والتي رفضت التوقيع على قسم الولاء ضد المقاطعة لـ"إسرائيل" كجزء من عقد الشركة مع مدينة هيوستن، تكساس.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد