الحسن يلتقي بوفد من نهر البارد ويعد بمتابعة مطالب المخيم مع "أونروا"

الخميس 03 مارس 2022

استقبل رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني الدكتور باسل حسن، وفداً من أبناء مخيّم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمال لبنان، واستمع إلى عرض مطلبي قدمه "تجمّع المخيم الجديد" إزاء وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" وعلى رأسها مسألة الإغاثة العاجلة.

وأكّد الحسن خلال اللقاء، على اهتمامه بالقضايا المتعددة التي تتعلق بمخيم نهر البارد. مشيراً إلى أنّه سيبذل ما بوسعه كي يكون هناك تجاوب من قبل مدير عام وكالة "أونروا" في لبنان مع مطالب اللاجئين الفلسطينيين.

وعرض الوفد، آخر التطورات المتعلقة بالمخيّم في ظل انعكاسات الازمة اللبنانية، وتجاهل وكالة "أونروا" مطالب اللاجئين، رغم كونها الجهة الوحيدة في لبنان المعنية باغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، ورغم ما حصل من اعتصامات مطلبية أمام مقرها الرئيسي في بيروت.

و قدم الوفد للدكتور الحسن، ملفاً يتعلق بتعويضات المخيم الجديد، وملفات تؤكد مسؤولية وكالة "أونروا" بما يخص تعويضات المخيم الجديد، وجرى  شرح كافة البنود التي أقرت بوثيقة فيّنا وما تحتويها من ملفات تؤكد مسألة التعويضات.

من جهته، أكّد الحسن عزمه القيام أنه بزيارة لمخيم نهر البارد خلال الفترة القريبة القادمة، حسبما نقل الوفد.

يُذكر أنّ مخيّم نهر البارد تعرّض لعملية تدمير كاملة نتيجة هجوم عسكري شنّه الجيش اللبناني على ما يمسى عناصر "فتح الإسلام" في المخيم عام 2007، وحتى اللحظة لم تتخطّى نسبة الأعمال 60%.

وكانت اللجان الشعبية والفصائل والحراكات الشعبية وممثلون عن المجتمع المحلّي، قد حذروا "أونروا" في بيان سابق منتصف شباط\ فبراير الفائت، وكالة "أونروا" من انفجار اجتماعي لأبناء المخيّم، في حال عدم الاستجابة السريعة، لدعوات التسريع لانجاز إعادة الإعمار والتعويضات، وقضايا أخرى.

وكانت "أونروا" قد أشارت إلى بلوغ  نسب فقر في صفوف اللاجئين الفلسطينيين بلبنان 73% بحسب تقرير النداء الطارئ الصادر عنها  للعام 2022 الجاري.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد