اعتصم العشرات من  تلامذة مدرسة الحولة\ كفربدا التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في تجمّع أبوالأسود للاجئين الفلسطينيين جنوب لبنان، للمطالبة بدفع بدل المواصلات الذي أوقفته الوكالة منذ كانون الأوّل\ ديسمبر من العام 2021 الفائت.

 الاعتصام الذي نظمّته اللجنة الشعبية في التجمع، رفع خلاله التلاميذ يافطات تؤكد عجز ذويهم على دفع أجرة المواصلات لهم في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية غير المسبوقة في انهيارها، والتي يشهدها لبنان، ولا سيما ارتفاع أسعار الوقود وغلاء تعرفة المواصلات.

وطالبت اللجنة الشعبية "أونروا" بتحمّل مسؤولياتها، وأشار أمين سرّها أبو رامي غازي، إلى تمسّ: اللاجئين بالوكالة كشاهد أممي على نكبة الفلسطينيين، وبذات الوقت دعا إدارتها إلى تنفيذ مهامها التي وجدت لأجلها وهي إغاثة اللاجئين الفلسطينيين، الذين لم يعد بمقدورهم تحمل أعباء الحياة في ظل الانهيار الاقتصادي.

ونبّه غازي إلى أنّ الكثير من العائلات، لن يعد بمقدورها ارسال أبنائها إلى المدارس، إن لم تدفع وكالة "أونروا" بدل النقل.

واكدت اللحنة الشعبية وأهالي الطلاب إنهم ينتظرون إعادة الوكالة دفع  بدل النقل والا فإنهم سيضطرون لنقل اعتصاماتهم هذه الى مكتب مدير "أونروا" الرئيسي في منطقة صور حتى تحقيق مطالبهم، وعبّروا عن رفضهم لسياسة المراوغة والتهرب التي تنتهجها إدارة الأونروا تجاههم كلاجئين.

وكانت "أونروا" قد أعلنت يوم 17 تشرين الثاني\ نوفمبر من العام الفات، إنّها وبالتعاون مع منظمات شريكة لها، سوف تتمكّن من تقديم دعم محدود للعائلات الأكثر حاجة لمثل هذه المساعدة. وستكون هذه المساعدة الطارئة لهذا العام الدراسي فقط.

وجاء إعلان "أونروا" عقب حراك شعبي واسع شمل عدّة مخيمات للمطالبة ببدل النقل، وخصوصاً في مخيمات صور وجنوب لبنان، وامتدّ إلى بقيّة المخيّمات، وذلك في ظل نسب فقر في صفوف اللاجئين الفلسطينيين بلبنان 73% بحسب تقرير النداء الطارئ الصادر عن الوكالة للعام 2022 الجاري.

4-2.jpg
4-1.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد