كشفت المتحدثة باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان هدى السمرة، إنّ الوكالة قد ررمت خلال الأشهر الأخيرة 1500 منزل في مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وأضافت السمرة، في حديث لها لموقع "أخبار الأمم المتحدة" أنّ الوكالة تجري مسحاً للمساكن المتداعية والآيلة للسقوط في المخيّمات، حيث أظهرت آخر نتائج إحصائيّة وجود 5500 منزل في مختلف المخيمات بحاجة إلى ترميم.

وأرجعت السمرا، أسباب تأخر الوكالة في عمليات الترميم، "لعدم توفر تمويل من الدول المانحة لمشاريع الترميم" مشيرةً إلى أنّ تكاليف الترميم لا تستقطع من الموازنة العامة للوكالة.

وفيما يخص آلية ترميم المنازل في المخيمات، أكدت السمرة، أنّ العمل يجري بشكل دوري وفق مجموعة من المعايير لتحديد الأولويات في عملية ترميم المنازل. وتتوخى معياريين أساسيين: المعيار الأول "اجتماعي صحي"، حيث تنظر الوكالة إلى وضع الأسرة من الناحية المادية والصحية، أما المعيار الثاني، فيتعلق بالوضع الإنشائي للمنزل، أي حالة المنزل الهندسية. وفق ما أضافت.

وتشهد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، عدّة حالات سقوط لأسقف وشرف منازل، وأجزاء من جدرانها، ولا سيما في مخيم برج البراجنة الذي يضم 800 وحدةى سكنية بحاجة إلى ترميم. وسط مناشدات واسعة أطلقت لوكالة " أونروا" لمعالجة أوضاع المنازل الآيلة للسقوط.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد