بعد مصالحة " فتح وحماس"

"العمل المشترك" تستأنف اجتماعاتها و تتفق على إعادة تفعيل العمل في مخيمات لبنان

الجمعة 22 ابريل 2022

اتفقت "هيئة العمل الفلسطيني المشترك" في لبنان، على إعادة تفعيل عملها في مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين،" استناداً للمبادئ والقواعد التي تضمنتها الوثيقة التي وقعت عليها جميع الفصائل والقوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية برعاية دولة الرئيس نبيه بري"رئيس مجلس النواب اللبناني".

جاء ذلك، في بيان صدر حول نتائج  اجتماع الهيئة الذي عقدته يوم 20 نيسان\ أبريل الجاري، وهو الاجتماع الأوّل من نوعه منذ حادث انفجار مسجد تابع لـ " حماس" في  مخيّم برج الشمالي سوم 10 ديسمبر 2021 الفائت، وسقوط صحايا، وما تلاه من إطلاق نار على موكب التشييع، والذي أسقط المزيد من الضحايا في حادق سبب قطيعة بين الحركتين.

كما ثمنت الهيئة "المساعي الحميدة والجهود الطيبة التي قام بها بعض الحلفاء والاصدقاء الحريصين على القضية الفلسطينية وعلى الشعب الفلسطيني في لبنان، التي اسهمت بتطويق ذيول حادث مخيم برج الشمالي المؤسف، وبتذليل كافة العقبات أمام إعادة إحياء هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان."

و جرى في مقر سفارة السلطة الفلسطينية في العاصمة اللبنانية بيروت، حضره ممثلون عن الفصائل، وموفد عن رئيس مجلس النواب اللبناني. وتوجه المجتمعون بالتحية لأبناء الشعب الفلسطيني في الداخل المحتل ومقاومته اليومية ضد العدو الصهيوني.

كما  جددت الهيئة، مطالها لوكالة "أونروا" في لبنان، بتوفير التمويل لاعتماد خطة طوارئ شاملة للاجئين الفلسطينيين في لبنان وللنازحين الفلسطينيين من سورياً، تتماشى مع الاحتياجات المعيشية والصحية والاجتماعية والتربوية التي تفاقمت  وتزايدت مع تصاعد الازمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان. إضافة إلى الاسراع باعمار مخيم نهر البارد والتعويض على المتضررين في المخيم الجديد.

وكان اتفاق مصالحة جرى بين حركتي "فتح وحماس" طوقت على اثره ذيول حادثة مخيّم برج الشمالي، فيما وصفت الأطراف الفلسطينية الاتفاق بالايجابي، بعد 4 اشهر من التوترات التي خلفها.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد