أعلن رئيس دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة أحمد أبو هولي، عصر اليوم الأربعاء 11 مايو/ أيّار، عن فعاليات إحياء الذكرى 74 للنكبة الفلسطينيّة.

 وقال وكيل وزارة الاعلام يوسف المحمود خلال مؤتمر صحفي:  إنّ الإعلان عن برنامج إحياء ذكرى النكبة يصادف إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة ويتزامن مع إعدام الصحفية مراسلة قناة الجزيرة الزميلة شيرين أبو عاقلة ما يؤكّد إصرار الاحتلال على اقتراف الجريمة تلو الأخرى.

كما شدّد المحمود على ضرورة تفعيل كافة القرارات الدولية التي تحول دون بطش الاحتلال الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني وبحق الصحفيين.

ومن جهته، كشف أبو هولي أنّ فعاليات النكبة (74) ستنظم هذا العام تحت شعار "كفى 74 عاماً من الظلم والكيل بمكيالين"، الذي يجسد الظلم المزدوج لشعبنا الفلسطيني الذي يشكّله الاحتلال في جرائمه والمجتمع الدولي بعجزه عن تنفيذ قراراته، مُؤكداً أنّ النكبة جريمة لا يمكن أن تسقط بالتقادم، وأن شعبنا متمسك بحقه في العودة، وأنه يقف في مواجهة كافة المؤامرات التي تستهدف قضيته وخاصة قضية اللاجئين وحقهم في العودة وفي مواصلة عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" عملها كونها الشاهد القانوني على النكبة، محذرا من أن استهدافها أو نقل صلاحياتها لأن ذلك استهداف لملف اللاجئين.

وأوضح أبو هولي أنّ برنامج فعاليات إحياء ذكرى النكبة (74) بدأ بقرار رفع علم فلسطين فوق مقرات المؤسسات الحكومية الرسمية المدنية والأمنية وعلى المرافق العامة يوم 15/5/2022، إحياءً للذكرى الـ74 لنكبة الشعب الفلسطيني.

وبيّن أيضاً أنّ الفعاليات ستكون مزيجاً بين الفعاليات الجماهيرية والفعاليات الفنية والتراثية، وستنطلق مسيرة ومهرجان العودة يوم الخامس عشر من أيار من أمام ضريح الشهيد ياسر عرفات إلى ميدان المنارة وسط مدينة رام الله، وعلى الساعة 12:20 ستكون دقيقة صمت لـ 74 ثانية تمثل سنوات النكبة، كما ستنطلق صافرات الحداد والتكبيرات عبر المساجد والتلفزيون الرسمي والإذاعات المحلية، وستقرع أجراس الكنائس، بالإضافة إلى مهرجان مركزي سينظم في قطاع غزة يوم السادس عشر من أيار المقبل.

وقال إنّه سيجري تنظيم معرض للصور بمشاركة 120 رسام فلسطيني لرسم صورة العودة، بالإضافة إلى فعاليات ووقفات ومسيرات ستنظم على مداخل المخيمات الفلسطينية في لبنان وفي مخيمات الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، علاوة على وقفات ستنظمها الجاليات الفلسطينية بالتنسيق مع سفارات فلسطين، وفعاليات ثقافية وفنية ومعارض تراثية ضمن برنامج إحياء ذكرى النكبة.

وأشار إلى حملة الكترونية ستنطلق في 13 من مايو وتستمر حتى يوم 17 من ذات الشهر نرسل من خلالها رسالة للعالم حول استمرار نكبتنا وحقنا المقدس في العودة والذي لا يسقط بالتقادم وسياسة المجتمع الدولي بالكيل بمكيالين، داعياً كافة اللاجئين والجماهير إلى رفع علم فلسطين فوق المنازل والأعمدة والمركبات بالإضافة إلى المشاركة في المهرجان المركزي.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد