شارك أبناء الجالية الفلسطينية والعربية ومناصري القضية الفلسطينية حول العالم في فعاليات إحياء ذكرى النكبة الفلسطينيّة الـ74 في مدينة برلين الألمانية، فيما نظّموا جنازة رمزية للشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وخلال الفعاليات التي شارك فيها المئات ونظمها مركز "موزاييك الثقافي"، رفع المشاركون الكوفية الفلسطينية، وقدّموا واجب العزاء وأضاءوا الشموع ووضعوا الورود لروح الشهيدة أبو عاقلة.

وطالب المشاركون في الفعاليات المجتمع الدولي والأحرار حول العالم باتخاذ موقف واضح لوقف هذا الاحتلال الغاشم الذي لا يرحم المدنيين والأبرياء والأرض والحجر، فيما أكَّدوا على أهمية البدء بتحقيق دولي مستقل لمُحاسبة مرتكبي هذه الجريمة الشنعاء التي ترفضها كل المواثيق الدوليّة والانسانيّة.

وقدّمت فرقة "نوستالجيا" الفلسطينية للتراث والفن الملتزم حفلاً موسيقياً فلكلورياً تضمن العديد من الأغاني التراثية والوطني، حيث توافد أبناء الجالية العربية والفلسطينية والمتضامنين الأجانب إلى مركز موزاييك على مدار ثلاث أيّام لإضاءة الشموع ووضع الزهور وكتابة الرسائل التذكارية إلى روح الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة.

ويُشار إلى أنّ مركز موزاييك الثقافي في برلين ينظّم أسبوع الكوفية الفلسطينية لإحياء ذكرى النكبة الفلسطينيّة يتضمنه سلسلة من الفعاليات الثقافية وعرض أرشيف كامل من الكتب عن القضية والتاريخ الفلسطيني التي تقص الرواية الفلسطينية، ومعرض للتراث والفلكلور يضم لوحات لقامات فلسطينية أدبية وسياسية وثقافية.

وفي السويد، شهدت مدينية يوتيبوري، فعالية لإحياء ذكرى النكبة الـ٧٤ وتنديداً بمقتل الصحفية شرين أبو عاقلة، حيث نظمت الفعالية عدد من الجمعيات الفلسطينية والأحزاب والمجموعات السويدية بالإضافة لمجموعة من الناشطين.

وشارك في الفعالية المئات من أبناء الجالية العربية والفلسطينية والمجتمع السويدي، بالإضافة لاتحاد الجاليات الفلسطيني، حيث افتتحت الفعالية بغناء نشيد موطني من عدد كبير من المشاركين ثم انطلقت مسيرة جابت شوارع المدينة بالهتافات والشعارات المطالبة في حق العودة ونصرة ودعم للقضية الفلسطينية.

كما تخلّل الفعالية وقفة تضامنية على روح الشهيدة شرين أبو عاقلة، نظمتها جمعية الرؤية الفلسطينية، إضافة لإلقاء عدد من الناشطين السويديين والفلسطينيين كلمات بذكرى النكبة، فيما اختتمت الفعالية بمشاركة فرقة صبا بمجموعة معزوفات ومقاطع غنائية عن الوطن والقضية.

8-1.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد