أفادت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزّة، بأنّها ستعقد اجتماعاً طارئاً اليوم الثلاثاء 31 مايو/ أيّار، وذلك لمناقشة سياسات مفوّض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني التي أعلن عنها مؤخراً.

وأوضحت لجنة المتابعة في بيانٍ لها، بأنّ هذه السياسات للمفوّض العام تدفع باتجاه نقل صلاحيات وكالة "أونروا" إلى وكالاتٍ ومؤسّساتٍ دوليّةٍ أخرى أو إلى الدول المضيفة.

ولفتت اللجنة إلى أنّها ستُناقش سُبل التصدي لهذه المحاولات التي تهدف للمس بتفويض وكالة "أونروا" رقم 302؛ الذي ينص على حصرية تقديم الخدمات للاجئين فقط في وكالة "أونروا"، وهو الهدف الذي من شأنه إسقاط قضية اللاجئين وحق العودة كأحد ثوابت الشعب الفلسطيني.

وفي وقتٍ سابق، أعلن لازاريني في تصريحاتٍ له عن استنفاذ "أونروا" لقدرتها على الاستمرار في تقديم خدمات التعليم والصحة والحماية الاجتماعية للاجئين الفلسطينيين بذات المستوى والجودة المعتادة.

كما تحدّث لازاريني عن آليات وصول وتقديم خدمات الوكالة للاجئين الفلسطينيين من خلال بناء شراكات مع مؤسّسات تقدّم الخدمات للاجئين نيابة عن وكالة "أونروا".

وقوبلت تصريحات لازاريني برفضٍ واسعٍ في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في مناطق عمليات وكالة "أونروا" الخمس، إذ اعتبرها اللاجئون أنّها مقدّمة للتخلي عنهم من قبِل الشاهد الوحيد على نكبتهم منذ العام 1948، فيما دعت جهات فلسطينيّة رسميّة وشعبيّة المفوّض العام لوكالة "أونروا" للتراجع الفوري عن هذه التصريحات والعدول عن توجّهاته التي تحدّث عنها عن بشأن خدمات اللاجئين.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد